fbpx

 10 استراتيجيات تسويقية لزيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية

استراتيجيات تسويقية لزيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية

تسويق متجرك الإلكتروني قد يكون عملية مرهقة ومُربكة، خاصة مع وجود العديد من التكتيكات والاستراتيجيات المختلفة التي عليك للاختيار من بينها، مما يُصعب عليك معرفة من أين يجب تبدأ. ولكن يوجد بعض الطُرق المجربة والمضمونة التي تستخدمها الشركات الناجحة في مجال التجارة الإلكترونية لاستقطاب العملاء المحتملين، وتحويل الزائرين إلى عملاء، وزيادة المبيعات. ساقدم لك في هذا المقال عشرة استراتيجيات تسويقية في مجال التجارة الإلكترونية يمكنك الاستعانة بها لتعزيز مبيعاتك وتنمية أعمالك

أقرأ عن مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية

 

استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو واحد من أكثر الطُرق فعالية لتحسين المبيعات في مجال التجارة الإلكترونية. يمكنك جمع عناوين البريد الإلكتروني عن طريق نماذج الموافقة والجوائز المغرية، واستخدامها في بناء علاقات مع المشتركين وإرسال رسائل مستهدفة تشجعهم على الشراء. تشمل بعض التكتيكات الفعّالة في التسويق عبر البريد الإلكتروني القوائم البريدية المجزأة، والرسائل المُخصصة، والعروض الموقتة.

تحسين تجربة المستخدم في موقعك الإلكتروني

موقعك الإلكتروني هو واجهتك الرقمية، لذا من الضروري أن يوفر تجربة مستخدم سلسة. وهذا يعني تحسين التوافق مع الأجهزة المحمولة، وضمان سرعة تحميل الصفحات، وتسهيل التصفح والتنقل عبر صفحات الموقع. يُمكنك زيادة المبيعات ورضا العملاء من خلال إزالة أية عقبات قد تمنع الزوار من الشراء.

استغلال مواقع التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون أداة ممتازة لشركات التجارة الإلكترونية، فهي تساعدها على بناء الوعي بالعلامة التجارية والتفاعل مع الجمهور. من خلال مشاركة محتوى عالي الجودة، وتوفير موارد مفيدة، واستغلال محتوى المستخدمين، يُمكنك بناء قاعدة متابعين مخلصة من المرجح جدًا أن تشتري منك.

الاستثمار في تحسين الظهور في محركات البحث (SEO)

تحسين الظهور في محركات البحث يتضمن تحسين محتوى وهيكل موقعك الإلكتروني للحصول على تصنيف أعلى في صفحات نتائج محركات البحث (SERPs). يُمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة حركة المرور غير المدفوعة، وزيادة الظهور، ثم زيادة المبيعات في نهاية المطاف. تأكد من تحسين موقعك الإلكتروني عن طريق عوامل الصفحة الداخلية مثل الوسوم الوصفية ووسوم العناوين، والمحتوى الغني بالكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى العوامل الخارجية مثل الروابط الخلفية.

عرض الشحن المجاني 

الشحن المجاني هو عامل محفز قوي للمتسوقين عبر الإنترنت. وتقديم الشحن المجاني عند تجاوز حد شراء معين أو لجميع الطلبات، سيشجع الزوار على الشراء وتجنب ترك الطلبات بدون استكمالها. بالإضافة إلى ذلك، تقديم خدمة الإرجاع المجانية يمكن أن يطمئن المتسوقين المترددين في إتمام عملية الشراء.

استخدام تقنيات الارتقاء بالبيع والبيع المتقاطع 

الارتقاء بالبيع (up-selling) والبيع المتقاطع (cross-selling) ينطويان على اقتراح منتجات إضافية أو ترقيات للمنتج الحالي للعملاء الذين يقومون بعملية شراء بالفعل. يُمكن أن يزيد ذلك من القيمة الإجمالية لكل عملية بيع ويحسن رضا العملاء من خلال توفير قيمة إضافية. فكر في تقديم حزم المنتجات المتكاملة، وتوصيات المنتجات، أو الخصومات لفترة محدودة لتشجيع الارتقاء بالبيع والبيع المتقاطع.

استخدام التسويق عن طريق المؤثرين

يتضمن التسويق بواسطة المؤثرين التعاون مع شخصيات مؤثرة في صناعتك للترويج لمنتجاتك. حيث ستتمكن من الوصول إلى جمهور أوسع وتحقيق مبيعات أكثر من خلال استغلال جمهورهم الموجود بالفعل. تأكد من اختيار المؤثرين الذين يتوافقون مع قيم علامتك التجارية ولديهم جماهيرية كبيرة بين جمهورك المستهدف.

تخصيص رسالتك التسويقية 

يتضمن التخصيص تعديل رسائلك التسويقية لتناسب العملاء الفرديين استنادًا إلى سلوكهم وتفضيلاتهم وبياناتهم أخرى. يُمكنك زيادة احتمالية الشراء وتعزيز العلاقات مع عملائك من خلال إنشاء عروض ترويجية ، ورسائل بريد إلكتروني، وتوصيات للمنتجات متخصصة تناسب ذوقهم واحتياجاتهم.

إنشاء محتوى جذاب 

المحتوى الجذاب يُمكن أن يكون أداة قوية لشركات التجارة الإلكترونية تساعدها على جذب العملاء وزيادة تفاعلهم معها. يُمكن أن يشمل ذلك مقالات المدونات، ومقاطع الفيديو، ومحتوى وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها. من خلال توفير محتوى تعليمي وترفيهي يتناسب مع جمهورك المستهدف، يُمكنك بناء الثقة والمصداقية التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة المبيعات والولاء العلامة التجارية.

تحسين عملية الدفع 

عملية الدفع يمكن أن تكون لحظة حاسمة لشركات التجارة الإلكترونية. من خلال تبسيط العملية، وتوفير خيارات الدفع المتعددة، وإزالة أي خطوات غير ضرورية، يُمكنك تقليل احتمالية ترك عربة التسوق بدون استكمال الشراء، وبالتالي تحسين مبيعاتك.

الخلاصة 

تسويق مشروعك في مجال التجارة الإلكترونية قد يكون صعبًا، ولكن من خلال تنفيذ هذه الاستراتيجيات والتكتيكات العشر، ستتمكن من تحسين المبيعات وتنمية أعمالك. سواء كنت تستغل التسويق عبر البريد الإلكتروني، أو تستثمر في تحسين الظهور في محركات البحث (SEO)، أو تقوم بإنشاء محتوى جذاب، ضع جمهورك المستهدف في اعتبارك دائمًا، وركز على توفير القيمة في كل خطوة من العملية. لو فعلت كل ذلك، ستضع قدمك على الطريق الصحيح نحو النجاح في مجال التجارة الإلكترونية.

لينكدين
تويتر
واتساب
فيسبوك

شارك على

قد يهمك قرأة

أضف تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

5 أسرار لإنشاء موقع إلكتروني ناجح يحول الزوار إلى عملاء

هل ترغب في معرفة كيف تجعل موقعك الإلكتروني أكثر فعالية في تحويل الزوار إلى عملاء يدفعون مقابل منتجك أو خدمتك؟

هل أنت صاحب مشروع تجاري أو مدير التسويق لشركتك و تجد أن موقعك الإلكتروني لا يساعدك في تحويل العملاء إلى مشترين؟

في هذا الكتيب نرغب بمشاركة 5 عناصر هامة و غالبا ما نجدها مفقودة في المواقع الإلكترونية. أذا قمت بأضافة هذه العناصر إلى موقعك و تطبيقها بالشكل الصحيح، فنحن نعلم انها ستساعد علامتك التجارية على تحقيق النجاح الذي لطالما أنتظرته