fbpx

التسويق بالعمولة في السعودية و كيف يمكن تحقيق الربح منه

 

الربح من خلال التسويق بالعمولة منتشر بشكل كبير في الدول الغربية، وهناك توسع أيضا لهذا المجال المربح في بلداننا العربية، هذا من ناحية أولى، ومن الناحية الأخرى نظرا لأهمية الحصول على مصادر دخل إضافية قصد الوصول إلى الحياة الكريمة التي يسعى إليها كل منا، نضع بين أديكم دليلا شاملا حول التسويق بالعمولة في السعودية.

التسويق بالعمولة أو الأفلييت كما هو متعارف عند الأجانب، وهو واحد من بين أهم وسائل تحقيق الدخل الشائعة، ويمكن الجزم بأنها الاستراتيجية المذهلة التي تساعد على توفير مصدر مهم من مصادر الدخل السلبية في وقتنا الراهن.

التسويق بالعمولة في السعودية

ننطلق من البداية التقليدية وهي التعريف بمفهوم التسويق بالعمولة:

يحصل المسوق على عمولة ممنوحة من طرف الشركات أو الأفراد مقابل كل مبيعة أو إتمام مهمة يقوم بها المسوق في الترويج أو بيع المنتجات والخدمات التي تقدمها الشركات أو الأفراد المانحين للعمولة.

الأمر الإيجابي في منظومة التسويق بالعمولة أن المسوق لا يحتاج أن يمتلك المنتج أو الخدمة يكفي أن تكون لديه المهارات التسويقية التي سنتطرق لها في باقي المقالة حتى يتمكن من جذب العملاء وحثهم على اتخاذ قرارات الشراء، بقية العمليات من تجهيز المنتج وتخزينه وإرساله للعميل بعد إتمام البيع، تتكفل بها الشركة المالكة للمنتج أو الخدمة.

ميزات التسويق بالعمولة

نسلط الضوء في هذه الفقرة على فوائد التسويق بالعمولة والدوافع التي جعلت الكثير يتوجهون إلى هذا النوع من النشاط التجاري لتحقيق مدخول مالي.

  • أولا مصدر الدخل السلبي

التسويق بالعمولة يتطلب في البداية استثمار الجهد وبعض المال، لكن بعد أن تنجح العملية التسويقية وتبدأ في استقطاب الزبائن، هنا تبدأ في كسب المال حتى وأنت نائم وهو ما يطلق عليه بالكسب السلبي.

  • استثمار منخفض

إطلاق مشروع تجاري يتطلب مبالغ مالية مهمة، حيث مصاريف تصنيع المنتج النهائي ومكان بيعه والعمالة المسؤولة عن التخزين والشحن، لكن في مشروع التسويق بالعمولة لن تحتاج إلى هذا، تكون التكلفة صغيرة بالمقارنة مع ما سبق ذكره، تحتاج فقط إلى مهارات التسويق والإقناع والعمل بجد لتوفير محتوى حول المنتج وإقناع جمهورك به.

  • العمل من أي مكان

يشتغل المسوقون بالعمولة من خلال الإنترنت وهو ما يتيح لهم العمل من أي مكان، دون التقيد بمقر الشركة وغيرها.

  • أداء أفضل زيادة الدخل

عكس الوظيفة التي تعرض عليك راتبا ثابتا مهما كان أداؤك، في التسويق بالعمولة كلما زاد اجتهادك وأبدعت في العمل ارتفعت مبيعاتك وزادت معها نسبة العمولة التي تتلقاها مقابل ذلك.

تفاصيل الربح من التسويق بالعمولة في السعودية

بعد هذا التعريف العام للتسويق بالعمولة نمر إلى التفاصيل، ونتعرف على كيفية عمل هذا النظام التسويقي؟ وكيف يجني المسوقون المحترفون مبالغ مهمة من خلال نظام الأفلييت؟  كل هذا من خلال الإجابة على السؤال المحوري الذي قد يتبادر إلى أذهان القراء في هذه اللحظة وهو:

ما الذي يجب توفره حتى تبدأ في التسويق بالعمولة؟

منصة لإنشاء المحتوى

اهتم أولا قبل إنشاء المحتوى باختيار المجال الذي تستطيع الإبداع فيه، على سبيل المثال تخصص دراستك مثلا أو هوايتك، لأنك كلما كنت مُقنِعا في محتواك ومنطقيا في مراجعاتك للمنتجات، زادت ثقة المتابعين في ترشيحاتك.

إنشاء محتوى عالي الجودة تعتبر الخطوة الأولى والأهم في مجال الربح من التسويق بالعمولة هي صلة الوصل بينك وبين متابعيك، فرضا تمتلك المنتج الجيد ولا تمتلك قاعدة جماهيرية تثق في اختياراتك كيف ستحصل على العمولة إذا وأنت تفتقر إلى المشترين؟

لحسن الحظ أن تطبيقات التواصل الاجتماعي تسهل عليك هذه المأمورية بشكل كبير، يمكن بناء قاعدة جماهيرية من المتابعين في وقت قصير، من خلال نشر معلومات ومراجعات، تقدم للزوار والمشاهدين معلومة ذات قيمة مضافة، هذا الأمر يعزز من ثقة متابعيك في اختياراتك لهم.

فإذا أشرت لهم أن المنتج الفلاني ممتاز وترشحه لهم من خلال رابط الإحالة الخاص بك، هنا يكافئك الجمهور بالشراء من خلالك لتحصل على العمولة من الشركة المصنعة للمنتج المروج له.

وهذه أهم المنصات التي تساعد في الحصول على متابعين بشكل سريع ومهتمين: سناب شات انستغرام، يوتيوب، ولحق بالركب تطبيق تيكتوك الذي يمكن من بناء قاعدة متابعين بكل سريع وكبير جدا وفي كل انحاء العالم.

كما يمكن اللجوء إلى إنشاء مدونة إلكترونية تنشر فيها مقالات لها صلة بالمنتجات التي تروج لها، أو إن كنت تتوفر على سيولة مالية يمكنك إناء متجر احترافي الأمر أصبح أسهل بكثير من ذي قبل وأصبح سعر تجهيز متجر على الويب في المتناول.

ثانيا هو تحديد المنتجات التي تريد التسويق لها.

خطوة أخرى لا تقل أهمية عن سابقتها ومرتبطة بها، هي البحث عن المنتج الجيد التي تريد التسويق له، المنتج قد يكون شيئا ملموسا مثل الآلات الكهربائية المنزلية، الهواتف الذكية وإكسسواراتها، وغيرها كثير، ويمكن ان تكون المنتجات غير ملموسة مثل الخدمات والاستضافات إلخ…

المنتج الرابح متغير بحسب رغبة العملاء ومرتبط بتغيرات السوق وتوجهات الصناعة، لهذا يجب البقاء متيقظا، مع ضرورة ربطه بالمحتوى الذي تقدمه وعليه قد وثق الزوار والمشاهدون في محتواك.

وحتى تجد المنتج الجيد هنا تلقي نظرة من حولك في منصات التواصل الاجتماعي التي تحولت إلى أسواق يلتقي فيها التجار مع العملاء المهتمين بكل أنواع السلع والخدمات المنشورة.

وحتى يكون المقال شاملا تجدون في الأسفل فقرة تضم أكثر المنتجات التي يهتم بها العملاء في السوق السعودي مع أهم الشركات التي توفر مثل هده المنتوجات والتي تعمل بنظام التسويق بالعمولة.

أكثر 20 منتج رواجا في السوق السعودي

حتى تنجح في مجال الربح من التسويق بالعمولة في السعودية لابد أن تكون على اطلاع بأكثر المنتجات مبيعا على المتاجر الإلكترونية في المملكة، وهذا ما نضعه بين يديك في الأسطر القادمة بعد البحث والتدقيق.

يهتم العملاء في المملكة بالمنتجات التالية:

  1. الملابس
  2. الأحذية والحقائب
  3. الهواتف الذكية
  4. الاكسسوارات التقنية
  5. الأثاث
  6. الأجهزة الكهربائية المنزلية
  7. الأطعمة
  8. الأدوية
  9. مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر.
  10. أجهزة اللياقة البدنية
  11. الكتب والمجلات.
  12. اللوحات الفنية لتزيين الجدران.
  13. المجوهرات والاكسسوارات الخاصة بزينة النساء.
  14. العطور والروائح.
  15. المستلزمات المكتبية
  16. المكملات الغذائية.
  17. لوازم الولادة والأمومة.
  18. المسك والعود.
  19. الأدوات والمعدات الصوتية.
  20. الهدايا الخاصة.

هذه قائمة بأكثر ما يبحث عنه السعوديون على الانترنت، اختر منها ما يناسبك وابدأ من الآن في تجهيز المحتوى الخاص والفريد الذي يجذب المتابعين حتى تحولهم فيما بعد إلى عملاء.

والآن ننتقل إلى آخر فقرة في المقالة والتي تضم أهم المواقع والمنصات الإلكترونية التي تشتغل بنظام التسويق بالعمولة في السعودية، والتي تمنح عمولات على كل مبيعة تستطيع استقطابها أنت كمسوق.

مواقع التسويق بالعمولة في السعودية.

قد يتساءل القارئ الكريم ومن أين لي بروابط الإحالة الخاصة بالمنتجات التي أريد التسويق لها؟ نعم الإجابة هنا في هذه المقالة والذي أردناها أن تكون نقطة انطلاقة حقيقية لك للربح من التسويق بالعمولة، حيث نقدم لكم أقوى 5 مواقع لديها نظام أفلييت فعال ويشتغل عليه الكثير من المسوقين.

  • الموقع الأول التسويق بالعمولة مع امازون السعودية.

Amazon   منصة التجارة الإلكترونية بامتياز ومن بين أقوى الأسواق الإلكترونية التي تتوفر على كل المنتجات التي يهتم بها العملاء من أنحاء العالم، وهناك فرع لهذا الموقع يعتني بالمنتجات الموجهة للسوق السعودي.

للتسجيل في نظام أفلييت امازون السعودية إليكم الرابط الرسمي: نظام التسويق بالعمولة امازون السعودية.

متجر إلكتروني آخر يحظى بشعبية كبيرة بين العملاء السعوديين هو  موقع نون السعودي، ويمتلك هو أيضا نظام خاص به للتسويق بالعمولة في السعودية.

يكفي الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة نون التجارية على الانترنت من هنا.

  • موقع علي اكسبريس في السعودية 

يعتبر الموقع الصيني الشهير علي اكسبريس المنافس الأقرب لمنصة امازون، ويتوفر على العديد من المنتجات المختلفة التي يمكن الترويج لها في السوق المحلي السعودي بنظام الأفلييت.

قم بالضغط على الرابط التالي للتسجيل في نظام التسويق بالعمولة علي اكسبريس السعودية.

  • التسويق بالعمولة على موقع iherb السعودية

إذا كانت المواقع التي ذكرناها أعلاه توفر كل أنواع المنتجات بالمعنى الحرفي للكلمة، فإن الموقع الذي نضعه بين أيديكم هو خاص بالمنتجات الطبيعية الخاصة بالتجميل والعناية بالصحة والبشرة والشعر والمكملات الغذائية. إنه موقع iherb هو أيضا يمتلك نظام التسويق بالعمولة الخاص به والذي يتيح الحصول على عمولة مقابل كل مبيعة يحققها المسوق.

للتسجيل في نظام أفلييت iherb السعودية.

  • التسويق بالعمولة على موقع سوق المفتوح السعودية

هذا السوق الإلكتروني يختلف عن سابقيه بكونه يعرض المنتجات المستعملة بأثمنة مميزة.

لكن الشبه هنا في أنه يتيح التسويق بالعمولة أيضا حيث يمكن للمسوق ربح المال من خلال الترويج للمنتجات التي يعرضها الأفراد على السوق المفتوح للسعودية للطلاع أكثر على الموقع من هنا.

 

إلى هنا نكون قد تطرقنا إلى التسويق بالعمولة في السعودية، ووفرنا لكم معلومات موثوقة تكون هي نقطة البداية لرحلة البحث عن الربح من التسويق بالعمولة.

 

 

لينكدين
تويتر
واتساب
فيسبوك

شارك على

قد يهمك قرأة

5 أسرار لإنشاء موقع إلكتروني ناجح يحول الزوار إلى عملاء

هل ترغب في معرفة كيف تجعل موقعك الإلكتروني أكثر فعالية في تحويل الزوار إلى عملاء يدفعون مقابل منتجك أو خدمتك؟

هل أنت صاحب مشروع تجاري أو مدير التسويق لشركتك و تجد أن موقعك الإلكتروني لا يساعدك في تحويل العملاء إلى مشترين؟

في هذا الكتيب نرغب بمشاركة 5 عناصر هامة و غالبا ما نجدها مفقودة في المواقع الإلكترونية. أذا قمت بأضافة هذه العناصر إلى موقعك و تطبيقها بالشكل الصحيح، فنحن نعلم انها ستساعد علامتك التجارية على تحقيق النجاح الذي لطالما أنتظرته