fbpx

خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل

هل تتساءل عن خطوات تصميم موقع الكتروني متكامل للتعريف بعلامتك التجارية ، أو تريد بناء متجرك الالكتروني الخاص على شبكة الإنترنت، نقدم لك هذا الدليل المبسط لخطوات تصميم موقع الكتروني متكامل.

ما هو الموقع الالكتروني

إنه صفحة او مجموعة صفحات على شبكة الإنترنت يزوره الأشخاص للحصول على شيء مثل شراء منتج أو خدمة أو الحصول على معلومة ، وبصفتك صاحب موقع ويب مرتبط بك، فهو يعتبر النافذة التي يمكنك من خلالها رؤية العملاء المهتمين والزائرين، أما كمصمم ومبرمج، فهو عبارة عن مجموعة من الملفات المكتوبة في التعليمات البرمجية ولغات برمجة خاصة، على شكل تكوين الموقع النهائي (التصميم).

يتكون موقع الويب، من حيث هيكله الداخلي أو طبيعة الملفات المستخدمة، ومن حيث كيفية إنشائه، من عنصرين رئيسيين هما: التصميم او التطوير و البرمجة دعونا الآن نفهم كل من هذين العنصرين بالتفصيل:

تصميم الموقع الإلكتروني:

هو الشكل والهيكل الشاملان لموقع الويب من الصفحة الرئيسية إلى الصفحات الداخلية، وكل جزء مرئي من الموقع، ويتضمن كل ما يتعلق بالمظهر المرئي الذي يراه المستخدمون والزوار، مثل: حجم صفحات الويب داخل الموقع أثناء التصفح وشكل الصفحة الرئيسية والصفحات الأخرى مثل المقالات والأقسام والحجم ونوع الخط المستخدم في النص على الموقع، ألوان جميع صفحات الموقع، وشكل وحجم شعار وأيقونة الموقع، رأس الصفحة وتذييلها.

 أهمية التصميم لموقعك الإلكتروني

التصميم مهم جدًا لتجربة الزائر

عادة ما يحكم البشر، بطبيعتهم، على الأشياء من خلال مظهرها، لذلك يجب عليك الاهتمام  بإنشاء تصميم جذاب وفريد لموقعكك بحيث يجذب المستخدمين  ويشعرهم بالراحة أثناء التصفح ليبقوا أطول وقت ممكن.

تصميم موقعك يجعل محركات البحث  تراه مناسب للأرشفة :

موقع الكتروني سهل الاستخدام وله عامل تصميم جيد جاهز للزحف إليه بواسطة محركات البحث. بالإضافة إلى ذلك، تراقب جوجل مدى جودة تجربة الزائرين لموقعك وترى هذا كمؤشر جيد لتحسين ظهوره في نتائج البحث الأولى.

تصميم موقعك يتطلب أيضًا برمجته أو تطويره

ستكون مهام البرمجة أسهل إذا كان موقعك مصممًا ومنظمًا جيدًا، مع جميع الأدوات التي قد تحتاجها، يجب أن تبدأ كل وظيفة أو أداة أو ميزة في موقعك بتصميم.

مراحل عمل تصميم موقع إلكتروني

يتم تقسيم خطوات تصميم أي موقع الكتروني إلى عدة خطوات ؛ في بعض الأحيان يتم ذلك بواسطة شخص واحد أو شخصين أو حتى ثلاثة أشخاص مختلفين.

ينطبق هذا بالتأكيد على المواقع الالكترونية التي تمثل المشاريع الكبيرة ، ولكن في كثير من الحالات، يتم استخدام تصميمات المواقع الالكترونية الجاهزة في حالة استخدام نظام أساسي لبناء مواقع الويب أو نظام إدارة المحتوى.

الخطوة الأولى: البحث والاستكشاف

من المهم جدًا أن تكون لديك فكرة واضحة عن الموقع الالكتروني الخاص بك، وتأكد من البحث عبر الإنترنت للحصول على الإلهام، والبحث عن المواقع الخاصة بمنافسيك واستكشافها، كما أنه من الجيد معرفة ما يفعله منافسوك. تنقسم مرحلة البحث والاستكشاف إلى عدة نقاط وهي:

   تحديد الأهداف، مثل ما هي مهمة الموقع وما هو الهدف النهائي للموقع.

حدد الغرض من الموقع، على سبيل المثال، موقع متخصص في التجارة الإلكترونية يختلف عن المواقع الصحية، هل يتطلب موقعك نظام دفع، وهل يمكن للزوار تحديد مواعيد، عليك التفكير في كل هذه الأشياء حيث سيؤثر ذلك على كيفية ظهور موقعك للزوار.

  • البحث عن مواقع منافسة، هل يقوم منافسوك بعمل جيد؟ هل يمكنك القيام بمجالات أفضل منه؟
  •    حدد جمهورك المستهدف سواء كان مواقع أطفال أو شباب أو نساء، وما هي أعمارهم، دون كل تلك المعلومات، لأن موقع الشباب سيكون مختلفًا عن الموقع الذي يهتم بفئة الأطفال.
  •   حدد ميزانية تقديرية: كلما كان موقع الويب الخاص بك أكثر تعقيدًا، زاد الوقت والموارد اللازمة لإنشائه. قم ببعض الأبحاث وطابق التوقعات مع ميزانيتك.

الخطوة الثانية: التخطيط والتصميم

يعد وضع مخطط لهيكل الموقع الالكتروني الخاص بك خطوة ضرورية للغاية في عملية التطوير. ستحتاج إلى ملف خريطة الموقع، الذي يحدد التسلسل الهرمي للصفحات ويحدد كيفية تنقل المستخدمين النهائيين في الموقع الخاص بك. يمكن أن تتم عملية التخطيط من خلال عدة نقاط وهي:

  • UX Design: يتعلق الأمر بإنشاء تصور كامل لتصميم الموقع الالكتروني الخاص بك على الورق، ومكان وضع كل شيء، وترتيب المحتوى، مع مراعاة سهولة الاستخدام.
  • UI Design: هي عبارة عن صورة تم نقلها من المرحلة السابقة إلى الكمبيوتر باستخدام أحد برامج تصميم الصور مثل Photoshop. هنا عليك تحديد ألوان موقع الويب الخاص بك وحجم ونوع الخطوط وكل ما يجب القيام به من قبل مطور الموقع الخاص بك.
  • UI Develop: هنا يتم تحويل صورة الفوتوشوب من المرحلة السابقة إلى ملف برمز برمجي خاص لأعمال التصميم، والذي يمثل كل ما يراه المستخدم.

الخطوة الثالثة: التطوير والبرمجة

تتطلب معظم مواقع الويب الحديثة نظام إدارة محتوى قويًا وعند اختيار نظام نوصي بشدة باختيار نظام ووردبريس الأساسي لأنه سهل الاستخدام ولديه العديد من الخبراء المتاحين لمساعدتك في إنشاء موقع الويب الخاص بك وصيانته.

بعد إنشاء نظام CMS الأساسي، سيقوم المطور الخاص بك بإنشاء صفحات ومظهر الموقع الالكتروني من الصفحة الرئيسية إلى غلاف الموقع، بمعنى آخر، سيقوم بإنشاء نموذج لك يتضمن جميع صفحات الموقع.

الخطوة الرابعة والاخيرة: نشر المحتوى

عندما تنتهي من تصميم الموقع الالكتروني الخاص بك، يُطلب منك الآن نشر محتوى يلبي أهدافك، يجب عليك نشر محتوى عالي الجودة يحظى بأولوية عالية ويجذب معظم الزوار لأن المحتوى هو الملك والميزات الأخرى مثل التصميم تدعمه.

نوصي بتطوير استراتيجية المحتوى المناسبة لك.

عوامل نجاح تصميم موقعك الإلكتروني:

الملاءمة: إن طبيعة زوار موقعك هي أهم مفتاح يجب أن تبدأ به عند التفكير في تصميم موقع ويب يناسبهم.

التميز: يجب أن يكون تصميم موقعك فريدًا ومتميزًا عن المواقع الأخرى حتى يتمكن المستخدمون من اكتشاف موقعك من بين آلاف المواقع على شبكة الانترنت.

سهولة التنقل: تأكد من أن المستخدم يعرف بوضوح المكان الذي يتنقل إليه، لذلك يجب أن يحتوي الشريط العلوي على أجزاء مهمة من الموقع والصفحات.

تصميم مستجيب لجميع الأجهزة: في هذه الأيام، يتصفح معظم زوار مواقع الويب من خلال الهواتف المحمولة، لذلك يجب أن تجعل تصميم موقع الويب الخاص بك مناسبًا لجميع الأجهزة.

تناسق الخطوط والألوان: اختر الخطوط التي تستخدمها معظم المواقع الالكترونية الاخرى لتجعل المستخدمين يشعرون بالراحة، واختر نغمات متناسقة، ويوصى باستخدام 2-3 ألوان فقط.

في الختام:

يعد إنشاء وتصميم موقع الكتروني عملية سهلة نسبيًا وليست معقدة كما يعتقد الجميع، والآن بعد أن أصبح لديك كل المعرفة التي تحتاجها للبدء، ابدأ باختيار فكرة تناسبك وتذكر أن رحلة النجاح ستكون بعد إنشاء الموقع الخاص بك.

نأمل أن نكون قد ساعدناك في فهم كل التفاصيل اللازمة لتحقيق أهدافك، يسعدنا دائمًا الإجابة على جميع أسئلتك، من فضلك لا تتردد في ترك تعليق أدناه.

لينكدين
تويتر
واتساب
فيسبوك

شارك على

قد يهمك قرأة

أضف تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

5 أسرار لإنشاء موقع إلكتروني ناجح يحول الزوار إلى عملاء

هل ترغب في معرفة كيف تجعل موقعك الإلكتروني أكثر فعالية في تحويل الزوار إلى عملاء يدفعون مقابل منتجك أو خدمتك؟

هل أنت صاحب مشروع تجاري أو مدير التسويق لشركتك و تجد أن موقعك الإلكتروني لا يساعدك في تحويل العملاء إلى مشترين؟

في هذا الكتيب نرغب بمشاركة 5 عناصر هامة و غالبا ما نجدها مفقودة في المواقع الإلكترونية. أذا قمت بأضافة هذه العناصر إلى موقعك و تطبيقها بالشكل الصحيح، فنحن نعلم انها ستساعد علامتك التجارية على تحقيق النجاح الذي لطالما أنتظرته