fbpx

سلبيات و إيجابيات التجارة الإلكترونية

من إيجابيات التجارة الإلكترونية

ماهي سلبيات و إيجابيات التجارة الإلكترونية ؟ باتت التجارة الإلكترونية واحدة من أهم المصادر الربحية التي يتم الاعتماد عليها من قبل الكثير من تجار التجزئة، حيث فتحت أمامهم باب ربح لم يكن ليدركوه لولاها. إذا كنت تفكر في إنشاء متجر إلكتروني لتوسعة أعمالك، أو حتى كانت تلك أولى خطواتك في عالم التجارة الإلكترونية، فأنصحك بقراءة هذا المقال.

في المقال التالي سنتعرف بشكل أكثر تفصيلًا على ما هي التجارة الإلكترونية؟   .

 

ما هي التجارة الإلكترونية؟ 

هي تجارة البيع والشراء لكل من الخدمات، والمنتجات عبر الإنترنت سواء كان ذلك على المستوى المحلي، أو على المستوى العالمي، وقد كان من أوائل المنصات التي مارست تلك التجارة هي منصة أمازون، و إيباي.

 يمكن ممارسة التجارة الإلكترونية عن طريق فتح متاجر خاصة بالتجار أنفسهم، أو عن طريق استخدام منصة للتجارة الإلكترونية توفر إمكانية فتح متاجر على متنها للتجار مقابل مبلغ شهري يتم دفعه من قبل التجار إلى المنصة مثل منصة سلة، وزاد.

من الجدير بالذكر، أن السوق التجاري الإلكتروني ينمو بسرعة كبيرة، حيث يشهد إقابلًا متزايدًا كل عام، ويمكن أن يكون السبب في ذلك يرجع إلى زيادة محو الأمية التكنولوجية، وازدياد الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية المختلفة، وعلى وجه الخصوص الأجهزة المحمولة التي باتت واحدة من أهم الأجهزة التي لا يمكن الاستغناء عنها لدى الكثيرين.

كل هذا يعطينا لمحة واضحة بأنه ليس من المستبعد في المستقبل، أن تكون التجارة الإلكترونية ركنًا أساسيًا يتم اللجوء إليه، والاعتماد عليه حتى أكثر من التجارة العادية.

 

سلبيات وإيجابيات التجارة الإلكترونية

سواء تعلق الأمر بالتجارة العادية، أو التجارة الإلكترونية لدى كل منهما سلبياتهم، وإيجابياتهم، ولكن دعونا نركز فيما يلي على سلبيات وإيجابيات التجارة الإلكترونية.

 

من إيجابيات التجارة الإلكترونية

 

تكلفة مادية منخفضة 

مقارنة بالتكلفة المالية التي تتكبدها عند فتح متجر على أرض الواقع، فإن المتاجر الإلكترونية منخفضة التكلفة بشكل كبير، حيث فيها لن تدفع سوى مقدار الاشتراك الخاص بالباقة التي تختارها من على منصة التجارة الإلكترونية التي تشترك فيها، أو إذا اخترت بناء موقع تجاري خاص بك منفرد بذاته، فلن تدفع سوى ثمن المبرمج الذي سيقوم بإنشاء الموقع لك.

أما في المتاجر العادية هناك الكثير من التكاليف التي تحاصرك من كل إتجاه بداية من، تكاليف تأجير المتجر، ومن ثم تهيئته لعرض منتجاتك فيه، وبعدها تكاليف البائعين، وعمال النظافة، وكذلك تكاليف الكهرباء، والضرائب، والتأمينات، وغيرها الكثير من التكاليف، فمهما كانت الأرباح التي ستتمكن من تحقيقها، ستجد نفسك تقتص جزء منها حتى تتمكن من دفع التكاليف المطلوبة منك.

 

لمزيد من التفاصيل حول خطوات تصميم متجرك الالكتروني مجانا

 

سوق أكبر بكثير 

التجارة على أرض الواقع محدودة بالنطاق الجغرافي الذي يتواجد فيه المتجر الخاص بك، ولكن التجارة الإلكترونية ليس لديها حدود، خصوصًا إذا كان متجرك الإلكتروني يعمل على نطاق عالمي، فيمكنك من مكانك بيع بضائعك في مختلف أنحاء العالم، وشحن منتجاتك إلى زبائنك في أي مكان، فقط كل ما عليك فعله هو التعاقد مع شركات شحن لإيصال بضائعك للوجه المطلوبة، وبهذا تكون وصلت إلى كمية كبيرة من المستهلكين لم تكن لتستهدفهم في التجارة العادية.

 

متاح طوال الوقت 

الميزة الفريدة التي قد تجعلك تعشق العمل على المتاجر الإلكترونية، هي أن المتاجر متاحة على مدار الساعة لمدة 7 أيام في الأسبوع دون توقف، فطالما الموقع قيد العمل يصبح متجرك أيضًا متاح للتسوق أمام الجميع في أي وقت، ومن أي مكان حول العالم، وهذه الميزة بالتأكيد ليست متاحة في المتاجر العادية، فإن الأرباح مقصورة بوقت معين، والذي يمتد من وقت فتح المتجر إلى حين إغلاقه، أما في المتاجر الإلكترونية يمكنك حتى الربح في أوقات النمو، والعطلة، والأعياد، وغيرها من أوقات الراحة.

 

من السهل التسويق فيه 

من إيجابيات التجارة الإلكترونية أن أمامك أكثر من طريقة يمكنك الاعتماد عليها للتسويق لمنتجاتك، وتشجيع المستهلكين على شرائها، قد تتمثل تلك الطرق في عرض الأكثر مبيعًا لتشجيع الآخرين على شراء منتجات قام الكثيرين غيرهم بشرائها، ومعنى ذلك أنها ذات شعبية كبيرة، أيضًا يمكنك استخدام آلية المنتجات الحصرية، والمحدودة، واستخدام العد التنازلي لنفاذ الكمية، كذلك هناك إمكانية تقديم عروض حصرية على الطلبات الأولوية، وغيرها الكثير من الاستراتيجيات التسويقية التي يمكنك تنفيذها على المتاجر الإلكترونية بكل سهولة.

 

سهولة أكبر في عرض المنتجات 

من إيجابيات التجارة الإلكترونية أنك تستطيع عرض منتجاتك بأكثر من شكل يمكن المستهلك من التعرف على تلك السلعة التي تقدمها، وتشجعه على شرائها، قد يكون هذا عن طريق الصور، والفيديوهات، وردود الأفعال حولها، ومشاركة تجارب المستخدمين للسلعة الذين قاموا في السابق بشرائها، كل هذا لم تكن تستطيع فعله على أرض الواقع، حيث كل ما سيكون متاح أمامك هو عرض المنتجات بشكل جيد داخل متجرك لجذب المستهلكين للدخول، والتعرف على السلعة التي تقدمها.

 

من السهل التوسع فيه 

على عكس التجارة على أرض الواقع، أنت إذا أردت توسعة تجارتك كل ما سيكون عليك فعله هو إضافة قسم آخر إلى أقسام المنتجات الخاصة بمتجرك، وتنسيق الثيم الخاص بالمتجر، واضافة المنتجات الجديدة في هذا القسم، وبذلك تكون قمت بالتوسع داخل متجرك دون أن تتكبد أي شيء يذكر، فقط بعض الوقت الذي تستغرقه في إضافة المنتجات الجديدة، على أرض الواقع يحتاج منك الأمر توفير مكان أكبر، وتكلفة مالية أكثر للتعامل مع النقاط المتعلقة بالتوسيع كالنقل، وشحن البضائع، والعمال الجدد الذي ستحتاج إليهم.

 

القدرة على معالجة كم كبير من الطلبات 

في حالة التجارة على أرض الواقع، إذا لم يكن لديك العدد الكافي من الموظفين للتعامل مع المستهلكين في حالات الذروة التي يكثر فيها الشراء ستجد نفسك حائرًا بين المستهلكين لا تعرف من تخدم فيهم، لكن في التجارة الإلكترونية مهما كان حجم المستهلكين الذين يطلبون من متجرك، ومهما كان حجم الطلبات التي يريدون شرائها، فأنت لا مشكلة لديك، حيث أن متجرك في الأساس يكون مهيأ للتعامل مع عدد غير محدود من الطلبات، والزيارات.

 

من السهل استهداف المستهلكين 

من أهم إيجابيات التجارة الإلكترونية، هو أنه من السهل فيها استهداف المستهلكين لزيارة موقعك، وهذا من خلال الإعلانات الممولة التي تكون بمقابل مادي، وبالرغم من أنها ليست مجانية، ولكنها قادرة على أن تجذب عدد كبير من الزوار إلى موقعك، وهذا سيعوضك الأموال التي دفعتها على تلك الحملات الدعائية الممولة، والتي قد تتمثل في إعلانات على المنصة التجارية نفسها، إعلانات جوجل، الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي، وحتى استخدام المؤثرين على مواقع التواصل الإجتماعي، والإعلان لديهم.

كذلك النقطة الهامة في الإعلانات التي تقوم بها، هي أنها ليست تتم على أساس عشوائي، ولكن فيها يمكنك استهداف شرائح مستهلكين بعينهم عن طريق تحليل بيانات المستهلكين الخاصين بمتجرك، وسلوكهم ومعرفة من المستهلك الذي تريد استهدافه بالتحديد.

 

 

عيوب التجارة الإلكترونية

 

سهولة المقارنة 

هذا الأمر يتعلق بالبحث الخاص بالمستهلك نفسه، حيث أنه بمجرد البحث عن سلعة ما ستظهر له في القائمة العديد من الخيارات لنفس السلعة بأسعار مختلفة، وهنا سيسهل المقارنة بين الأسعار، وبعضها البعض، وبالتالي سيختار السلعة ذات السعر الأدنى، لأنه لن يكبد نفسه أموال أكثر للشراء من متجرك في حين يمكنه الحصول على السلعة بسعر منخفض، للتغلب على تلك النقطة، يمكنك اعتماد أسعار مخفضة بهوامش ربحية بسيطة، وتحقيق الأرباح اعتمادًا على بيع عدد كبير من المنتجات.

 

المنافسة قوية للغاية 

أنت لست وحدك في هذا السوق، فهناك الألاف غيرك الذين يعملون في نفس هذا المجال، ومهما كانت طبيعة المنتجات التي تقوم ببيعها ستجد الكثيرين غيرك يقدمون نفس تلك المنتجات، لهذا، فإن التميز، والتفرد داخل هذا السوق، وكسب ثقة العملاء ستكون صعبة للغاية، وتحتاج منك الكثير من الجهد، والتعب، ولكن على كل حال، ليس هناك عملًا سهلًا على الإطلاق.

 

أوقات الشحن الطويلة 

في التجارة العادية يحصل المستهلك على السلعة بمجرد دفع ثمنها، أما عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية، يضطر المستهلك إلى الانتظار حتى تصل إليه السلعة التي قام بشرائها، في بعض الأحيان قد يضطر المستهلك إلى الإنتظار لمدة 30 يوم، أو أكثر إلى حين وصول السلعة إليه، وبالطبع إذا كان المستهلك يحتاج السلعة بشكل سريع، فلن يفكر في الشراء منك حتى تصله السلعة بعد 30 يوم، لحل تلك المشكلة حاول الاستعانة بشركات شحن سريعة، وكن دائمًا صريحًا بخصوص فترة الشحن التي ستصل فيها البضائع إلى المستهلكين، وتابع معهم مراحل عملية الشحن أول بأول.

 

يمكن أن يكونوا العملاء غير صبورين 

على أرض الواقع في المتاجر العادية إذا كان لدى العميل الذي يريد الشراء أي تساؤل، فيمكنه الحصول على إجابة له بشكل سريع، حيث أن كل ما سيكون عليه فعله هو سؤال موظف المبيعات الذي أمامه، أما في المتاجر الإلكترونية لن يكون أمامه أحد للرد على أستفسارااته بنفس تلك السرعة، وحتى لو كانت الدردشة الحية متاحة أمامه، فإنه سيواجه بمتحدث من الروبوتات، ولن يعطي له أحيانًا إجابات واضحة في كل مرة يقوم بالاستفسار فيها.

 

الثقة فيه أقل بكثير 

عند مقارنة ردود الأفعال الخاصة بالمستهلكين حول أي تسوق يثقون فيه أكثر، هل هو الذي على أرض الواقع أم الموجود على الإنترنت، فسنجد أن الأغلبية تثق في التسوق على أرض الواقع عن التسوق على الإنترنت، وهذا لأنهم يمكنهم معاينة المنتجات، والتعرف عليها، ولمسها قبل أن يقومون بالشراء، فإذا أعجبوا بها يقومون بالشراء، وإذا لم يعجبوا بها يعزفون عن القيام بذلك، لكن في التجارة الإلكترونية لن يتمكنون من القيام بذلك على الإطلاق، وفي أغلب الحالات إذا جاءت المنتجات أقل من المتوقع لن يتمكنون من استبدالها، لأن ذلك سيكون أما مكلف، أو مستحيل.

من جانب آخر، نجد أيضًا أن سوق التجارة الإلكترونية يحتوي على الكثير من التجار المضللين، حيث يقومون بوضع صور مخالفة للواقع، هؤلاء يؤثرون بشكل سلبي ومباشر على مقدار الثقة الذي يتم منحه من قبل المستهلكين بخصوص التسوق الإلكتروني.

 

توقف الشراء في حالة تعطل الموقع 

صحيح، أن المتاجر الإلكترونية تكون متاحة على مدار الـ 24 ساعة، ولكن في حالة تعطل الموقع لن يكون أمام العملاء سوى صفحة خطأ 404 للتعامل معها، وحينها ستخسر الكثير من العملاء، للتعامل مع تلك المشكلة سيكون عليك المتابعة الدورية على مدار اليوم لموقعك، وهذا من أجل التعامل مع أي أخطاء قد يواجهها موقعك في الوقت المناسب.

 

في النهاية، يجب أن تعلم أنه ليس هناك استراتيجية تجارية مثالية في كل جوانبها، ولكن كما رأيت هناك دائمًا إيجابيات، وسلبيات، وأنت لتحقيق أقصى قدر من الاستفادة يمكنك الاعتماد على  أكثر من استراتيجة، فمثلًا بجانب متجرك الموجود على أرض الواقع يمكنك كذلك الاعتماد على متجر إلكتروني لتسويق أوسع لمنتجاتك، وتحقيق مزيد من الأرباح.

لينكدين
تويتر
واتساب
فيسبوك

شارك على

قد يهمك قرأة

1 thought on “سلبيات و إيجابيات التجارة الإلكترونية”

أضف تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

5 أسرار لإنشاء موقع إلكتروني ناجح يحول الزوار إلى عملاء

هل ترغب في معرفة كيف تجعل موقعك الإلكتروني أكثر فعالية في تحويل الزوار إلى عملاء يدفعون مقابل منتجك أو خدمتك؟

هل أنت صاحب مشروع تجاري أو مدير التسويق لشركتك و تجد أن موقعك الإلكتروني لا يساعدك في تحويل العملاء إلى مشترين؟

في هذا الكتيب نرغب بمشاركة 5 عناصر هامة و غالبا ما نجدها مفقودة في المواقع الإلكترونية. أذا قمت بأضافة هذه العناصر إلى موقعك و تطبيقها بالشكل الصحيح، فنحن نعلم انها ستساعد علامتك التجارية على تحقيق النجاح الذي لطالما أنتظرته