fbpx

ماهو التسويق الالكتروني و كيف يساهم في نجاح اعمالك

لماذا التسويق الالكتروني ، مع سهولة الوصول إلى شبكة الإنترنت اليوم، هل تصدقني إذا أخبرتك أن أعداد مستخدمي الإنترنت لا تزال يوميا في ازدياد؟

في عام 2021 وصل عدد مستخدمي الإنترنت إلى حوالي 4.9 مليار مستخدم ، بزيادة قدرها 400 مليون عن عام 2020. ومع هذا الانتشار الكبير لشبكة الإنترنت ، فقد تغيرت طريقة وسلوك الناس في عملية التسوق و الشراء ، مما يعني أن التسويق التقليدي الغير مرتبط بالإنترنت لا يمكن أن يكون هو استراتيجيتك الوحيدة لزيادة المبيعات ،  لأنك تحتاج إلى أن تكون متواجدا حيث يتواجد عملائك ، على شبكة الانترنت.

لطالما كان عملية التسويق تتمحور حول التواصل مع الجمهور في الوقت والمكان المناسبين. في أيامنا هذه ، هذا يعني أنك بحاجة إلى التواصل معهم حيث يقضون أغلب وقتهم : شبكة الانترنت .

و من هنا ظهر مصطلح التسويق الالكتروني ،  بمعنى آخر أي شكل من أشكال التسويق على شبكة الانترنت.

ماهو التسويق الالكتروني ؟

يشير التسويق الالكتروني ، المعروف أيضًا باسم التسويق الرقمي ، إلى جميع النشاطات والجهود التسويقية التي تحدث على شبكة الانترنت. يمكن للشركات الاستفادة من القنوات الإلكترونية مثل محركات البحث، منصات التواصل الاجتماعي، البريد الإلكتروني ، ومنصات أخرى للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين. وهذا يشمل أيضًا التواصل من خلال الرسائل النصية أو تطبيقات الرسائل مثل الواتساب.

كيف يعرف التسويق الالكتروني بالنسبة للأعمال ؟

في عصرنا الحالي ، يعد التسويق الالكتروني أمرًا حيويًا لنجاح أعمالك و نشر الوعي بعلامتك التجارية. لو قمت بالبحث ستجد أن أي علامة تجارية ناجحة اليوم تمتلك موقع الكتروني ، وإذا لم يكن لديها ، على الأقل سيكون لديها تواجد على منصات التواصل الاجتماعي أو أي شكل آخر من أشكال التواجد الرقمي. يعد المحتوى والتسويق الالكتروني أمرًا شائعًا في يومنا هذا لدرجة أن العملاء والمستهلكين يتوقعون تواجده ويعتمدون عليه كوسيلة للتعرف على العلامات التجارية. نظرًا لانخفاض تكلفة التسويق الرقمي و تعدد أشكاله ، يمكنك تجربة مجموعة مختلفة من الطرق والأساليب لاختيار الأفضل بدون تحمل تكاليف ضخمة تضر بميزانيتك.

بشكل عام ، يتم تعريف التسويق الالكتروني باستخدام العديد من الأساليب والقنوات الالكترونية للتواصل مع العملاء حيث يقضون معظم وقتهم: عبر شبكة الإنترنت. المسوق الإلكتروني الناجح هو من يمتلك تصور واضح لكيفية دعم كل حملة من الحملات التسويقية التي ينشئها في تحقيق أهدافه.

يمكن للمسوق الرقمي تسخير العديد من القنوات والمنصات التسويقية المتاحة له سواء كانت مجانية او مدفوعة  لإطلاق حملات تسويقية أعم وأشمل.على سبيل المثال يمكن لمسوق بالمحتوى، إنشاء سلسلة من المقالات على المدونة بحيث تساعد على توليد عملاء محتملين من خلال الترويج لتحميل كتاب إلكتروني . و يدعمه مختص التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي في الترويج لتلك المقالات من خلال المنشورات العادية والمدفوعة ، ويمكن لمختص التسويق بالبريد الإلكتروني إطلاق حملة تسويقية يستهدف فيها العملاء المحتملين الذين قاموا بتحميل الكتاب الإلكتروني.

لماذا التسويق الالكتروني مهم لنجاحك ؟

يساعدك التسويق الالكتروني في الوصول إلى جمهور أكبر بكثير مما يمكنك من خلال أساليب التسويق التقليدية ، واستهداف العملاء المحتملين الذين من المرجح أن يشتروا منتجاتك أو خدماتك. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يكون أكثر فعالية من طرق الإعلان التقليدية من حيث التكلفة و يقدم لك القدرة على تحليل وقياس النتائج بشكل يومي لتستطيع معرفة مدى نجاح هذه الحملات و التعديل عليها كما تراه مناسبًا..

هنا نذكر بعض الفوائد الرئيسية للتسويق الالكتروني:

  1. يمكنك تركيز جميع جهودك التسويقية فقط على العملاء المحتملين الاكثر قابلية لشراء منتجك أو خدمتك.
  2. من حيث التكلفة فهو أكثر فعالية من طريق التسويق التقليدية.
  3. يسمح للمنشآت الصغيرة والمشاريع الناشئة في التنافس مع العلامات التجارية الكبيرة.
  4. التسويق الرقمي قابل للقياس و التحليل.
  5. استراتيجية التسويق الإلكتروني أسهل في التكيف والتغيير.
  6. التسويق الالكتروني يساعدك في تحسين معدل تحويل العملاء وجودة العملاء المحتملين.
  7. يمكنك التفاعل مع الجمهور في كل مرحلة من مراحل التسويق الالكتروني.

لنتعمق أكثر في هذه النقاط.

يمكنك تركيز جميع جهودك التسويقية فقط على العملاء المحتملين الاكثر قابلية  لشراء منتجك أو خدمتك

إذا قمت بعرض إعلان على شاشات التلفزيون، نشره على صفحات المجلات، أو على اللوحات الإعلانية في الطرقات ، فمدى سيطرتك على من يشاهد الاعلان محدودة جدا. بالطبع، يمكنك اختيار المجلة أو القناة التي ستنشر بها إعلانك ، ولكن لا يزال مستوى استهدافك محدوداً إلى حد كبير.

يسمح لك التسويق الالكتروني بالتعرف و استهداف جمهور أو فئة معينة بشكل دقيق بحملات إعلانية خاصة وذات إمكانية تحويل عالية.

على سبيل المثال ، يمكنك استخدام خاصية الاستهداف في منصات التواصل الاجتماعي لعرض الإعلانات لجمهور معين بناء على عدة متغيرات مثل العمر، الجنس ، الموقع الجغرافي ، الاهتمامات ، شبكة العلاقات ، أو السلوكيات. يمكنك أيضا استخدام استراتيجية الدفع مقابل النقرة أو تحسين محركات البحث لعرض الإعلانات لمستخدمين أبدوا اهتمامًا أو بحثوا عن كلمات رئيسية معينة مرتبطة بمنتجك أو خدمتك.

في نهاية المطاف ، يساعدك التسويق الالكتروني على إجراء البحث اللازم للتعرف وتحليل شخصيات عملائك المحتملين ، بحيث تستطيع تحسين استراتيجيتك لضمان وصولك إلى العملاء المحتملين الأكثر قابلية للشراء.

 

من حيث التكلفة فهو أكثر فعالية من طريق التسويق التقليدية

يساعدك التسويق الالكتروني على متابعة الأداء اليومي لحملتك الإعلانية ، لتتمكن من التعرف على القنوات التسويقية التي تحقق أداءً جيدًا وأيها لا تعمل ، مما يساعدك على تحسين ميزانية حملتك بشكل أفضل بحيث تحقق عائد أعلى على استثمارك. لا يمكن قول الشيء نفسه عن الطرق التقليدية للإعلان. لا يهم أداء اللوحات الإعلانية ، لا تزال تكلفتها نفسها ، حتى لو لم تقدم لك أي عميل.

بالإضافة إلى ذلك ، مع التسويق الإلكتروني، لديك سيطرة كاملة على القناة التسويقية التي تختار أنفاق ميزانيتك عليها. ربما تختار أنفاق الميزانية على تصميم محتوى تسويقي عالي التحويل لمنصة الانستجرام بدلاً من الدفع مقابل حملات الدفع مقابل النقرة. تسمح لك إستراتيجية التسويق الالكتروني بالتغير والتطور المستمر ، مما يضمن عدم إهدار الأموال على القنوات التسويقية التي لا تقدم النتائج المطلوبة.

على العموم ، يعد التسويق الالكتروني خياراً أكثر فعالية من حيث التكلفة يضمن لك الحصول على عائد أفضل مقابل استثمارك.

على سبيل المثال ، إذا كنت تملك شركة صغيرة بميزانية محدودة ، فقد تحاول الاستثمار في التسويق على وسائل التواصل الاجتماعي ، المدونات ، أو تحسين محركات البحث ، هذه الاستراتيجيات يمكن أن تقدم لك عائد استثماري مرتفع حتى مع ميزانية تسويقية محدودة.

 

يسمح للمنشآت الصغيرة والمشاريع الناشئة في التنافس مع العلامات التجارية الكبيرة

إذا كنت تملك شركة ناشئة او صغيرة ، فمن المرجح أن يكون من الصعوبة عليك المنافسة مع العلامات التجارية الكبرى في نفس المجال ، والتي تملك ميزانيات تسويقية هائلة لتستثمرها في الحملات الإعلانية. لحسن الحظ ، تقدم استراتيجيات التسويق الالكتروني العديد من الفرص للتفوق على اللاعبين الكبار.

على سبيل المثال ، قد تقوم باستهداف كلمات رئيسية طويلة لإنشاء محتوى مميز يتم عرضه على الصفحات الاولى في محركات البحث. لا تفرق محركات البحث بين العلامات التجارية الكبيرة و الصغيرة ، بل تهتم بإعطاء الأولوية للمحتوى الذي يلقى صدى أفضل مع الجماهير المستهدفة.

 

التسويق الرقمي قابل للقياس و التحليل

قد تكون طرق الإعلان التقليدية مفيدة في تحقيق بعض الأهداف ، لكن أكبر قيودها هي إمكانية القياس و التحليل. هذه واحدة من أكبر فوائد التسويق الإلكتروني، حيث يمكن أن تمنحك تحليلات مفصلة عن أداء إعلانك ، بما في ذلك مرات ظهور الإعلان، تفاعل الجمهور ، عدد المشاهدات، عدد النقرات على رابط الاعلان.

على خلاف طرق التسويق التقليدية ، يتيح التسويق الالكتروني للمسوقين رؤية نتائج دقيقة في الوقت الفعلي. إذا سبق لك أن نشرت إعلانًا في إحدى الصحف ، فستعرف مدى صعوبة تقدير عدد الأشخاص الذين تصفحوا صفحة معينة بذاتها وابدوا لها انتباها. لا توجد أي طريقة مؤكدة لمعرفة ما إذا كان هذا الإعلان مسؤولاً عن أي مبيعات على الإطلاق.

على الجانب الآخر ، مع التسويق الالكتروني، يمكنك قياس العائد على الاستثمار لأي جزء من جهودك التسويقية. وهنا بعض الأمثلة:

الزيارات للموقع الالكتروني

باستخدام التسويق الالكتروني، يمكنك رؤية العدد الدقيق للأشخاص الذين قاموا بزيارة الصفحة الرئيسية للموقع الإلكتروني الخاص بك في الوقت الفعلي باستخدام بعض برامج التحليل والقياس المتوفرة في منصات التسويق المختلفة. يمكنك أيضًا معرفة عدد الصفحات التي زاروها والجهاز الذي كانوا يستخدمونه و ما هي المنطقة الجغرافية التي أتوا منها ، من غير البيانات التحليلات الأخرى.

تساعدك هذه المعلومات في تحديد القنوات التسويقية التي يجب تأخذ حيز أكبر من الاهتمام للعمل على تحسينها، و ذلك بناءً على عدد الزيارات التي أرسلتها هذه القنوات إلى الموقع الالكتروني الخاص بك. على سبيل المثال ، إذا كانت 10٪ فقط من عدد الزيارات الخاصة بك تأتي من محركات البحث ، فلربما تحتاج إلى بذل المزيد من الوقت و الجهد على عملية تحسين محركات البحث لرفع هذه النسبة.

مع طرق التسويق التقليدية ، قد يكون من الصعب معرفة كيف يتفاعل الجمهور مع علامتك التجارية قبل أن يتفاعلو مع مندوب المبيعات أو يقومو بإجراء عملية الشراء. باستخدام التسويق الالكتروني، يمكنك تحديد الاتجاهات والأنماط السلوكية للجمهور المستهدف قبل أن يصلوا إلى المرحلة النهائية في رحلة الشراء ، مما يعني أنه يمكنك اتخاذ قرارات أكثر استنارة حول كيفية جذبهم إلى الموقع الالكتروني الخاص بك مباشرة في المرحلة الأولى من قمع المبيعات.

 

معرفة أداء المحتوى التسويقي و توليد قوائم العملاء المحتملين

تخيل معي أنك أنشأت كتيب لمنتج ما وقمت بتوزيعه على زوار أحد المعارض ذات الصلة بنشاطك، يعتبر هذا الكتيب شكلاً تقليدياً من أشكال المحتوى التسويقي. تكمن المعضلة في أنه ليس لديك أي تصور عن عدد الأشخاص الذين قاموا بتصفح الكتيب الخاص بك أو ألقوا به مباشرة في سلة القمامة.

بدلاً من ذلك ، تخيل أن هذا الكتيب موجود على الموقع الالكتروني الخاص بك. تستطيع معرفة عدد الأشخاص الذين شاهدوا الصفحة التي يوجد بها هذا الكتيب، ويمكنك استخدام نموذج للحصول على معلومات التواصل للاشخاص الراغبين بتنزيل نسخة منه. يمكن تحقيق هدفين بنفس الوقت معرفة عدد الأشخاص الذين يتفاعلون مع المحتوى الخاص بك وإنشاء قوائم عملاء محتملين مؤهلين للأشخاص الذين قاموا بتنزيله .

 

نموذج الإحالة

تتيح لك إستراتيجية التسويق الالكتروني الفعالة جنبًا إلى جنب مع الأدوات والتقنيات المناسبة تتبع جميع مبيعاتك إلى أول نقطة اتصال تفاعل فيها العميل معك.

يطلق على هذا مصطلح نموذج الإحالة ، وهو يسمح لك بتحديد الاتجاهات والسلوكيات  في الطريقة التي يبحث فيها الأشخاص عن منتجك وشرائه ، مما يساعدك على اتخاذ قرارات أكثر استنارة حول أي جزء من أجزاء استراتيجيتك التسويقية بحاجة للمزيد من الاهتمام ، و أي مرحلة من مراحل قمع المبيعات بحاجة إلى تحسين .

أن الربط بين التسويق والمبيعات أمر مهم للغاية. يقول 87٪ من خبراء المبيعات والتسويق أن التعاون بين فريق المبيعات والتسويق يساعد بشكل كبير على نمو الأعمال ، لكن عدم التعاون بين الفريقين يمكن أن يلحق الضرر بالنتائج المالية. إذا كنت تستطيع أن تطور رحلة عميلك خلال رحلته الشرائية باستخدام التقنيات الرقمية ، فمن المحتمل أن ينعكس ذلك بشكل إيجابي على المحصلة النهائية لعملك.

 

استراتيجية التسويق الإلكتروني أسهل في التكيف والتغيير

تذهب الكثير من الجهود  في تطوير الاستراتيجية التسويقية. بشكل عام ، ستتابع السير بناء على هذه الإستراتيجية حتى النهاية ، ثم تقوم بالحكم على نتائجها. ومع ذلك ، لا تسير الأمور دائمًا وفقًا للخطط الموضوعة. قد تدرك في منتصف الطريق أن استراتيجيتك غير فعالة ، أو أن الجمهور المستهدف لم يتفاعل بالطريقة التي توقعتها. تعد القدرة على إدارة الاستراتيجية التسويقية  أو تعديلها مفيدة للغاية لأنها بحيث لا تحتاج للبدء من نقطة الصفر.

تعد القدرة على تغيير استراتيجيتك بسهولة ميزة كبيرة للتسويق الالكتروني. يعد تغيير و تحسين استراتيجية التسويق الإلكتروني أسهل بكثير من طرق التسويق التقليدية الأخرى ، مثل إعلانات الصحف او اللوحات الإعلانية. على سبيل المثال ، إذا عرضت إعلانك على احدى منصات التواصل الاجتماعي و لم يكن بالشكل المتوقع ، فيمكنك تعديله بسرعة أو إيقافه مؤقتًا بحيث تستطيع تحقيق نتائج أفضل.

 

التسويق الالكتروني يساعدك في تحسين معدل تحويل العملاء وجودة العملاء المحتملين

نظرًا لسهولة قياس نتائج جهودك التسويقية مع التسويق الالكتروني ، فإن تحسين معدل تحويل العملاء يصبح أسهل أيضًا. تساعدك القدرة على قياس فعالية نهجك التسويقي على تطوير استراتيجيات تسويقية أفضل. حيث أن تحسين المنهجية التي تتبعها باستمرار يحسن معدل التحويل الخاص بك. يضمن الاستثمار في التسويق الالكتروني القدرة على مواصلة تحسين استراتيجيتك التسويقية  لتستطيع تحويل أكبر عدد ممكن من العملاء.

بالإضافة إلى ذلك ، لا يقدم جميع العملاء المحتملين نفس القيمة لعملك. يسمح لك التسويق الالكتروني باستهداف جمهور محدد لتحصل على عملاء محتملين ذوو جودة أعلى و احتمالية تحولهم إلى عملاء فعليين أعلى كذلك. تفاعلك مع العملاء المحتملين الأكثر قيمة سيؤدي إلى تحسين معدل التحويل بشكل كبير.

 

يمكنك التفاعل مع الجمهور في كل مرحلة من مراحل التسويق الالكتروني

من المهم جدا أن تبدأ في التفاعل مع جمهورك المستهدف في أقرب وقت ممكن. يساعد التواصل في المرحلة الأولى من رحلة المشتري على تشجيع العميل المحتمل و دفعه قدما خلال مسار قمع المبيعات. يتيح لك استخدام التسويق الالكتروني تحقيق ذلك في كل مرحلة و نقطة من بداية القمع إلى نهايته.

تتيح لك قنوات التسويق الرقمية إمكانية  متابعة رحلة الشراء الكاملة لعملائك. يعد فهم وتحليل سلوك عملائك أمرًا مهمًا لتحويلهم. يسمح لك التسويق الالكتروني بتتبعهم من خلال هذه العملية. وحتى إذا لم يتم تحويلهم في المراحل الاولى ، فإن ذلك على الأقل يساعد في ضمان وعيهم بنشاطك التجاري.

قنوات التسويق الالكتروني

  • تحسين محركات البحث (SEO)
  • التسويق عن طريق محركات البحث (SEM)
  • التسويق بنشر المحتوى
  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
  • الحملات الاعلانية المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي
  • التسويق بالعمولة
  • التسويق عن طريق البريد الالكتروني
  • العلاقات العامة عبر شبكة الإنترنت
  • التسويق بالرسائل النصية

فيما يلي ملخص سريع لبعض طرق التسويق الالكتروني الأكثر شيوعًا

تحسين محركات البحث (SEO)

هي عملية تحسين الموقع الالكتروني الخاص بك ليحصل على ترتيب أعلى في صفحات نتائج محركات البحث مثل جوجل ، وبالتالي رفع عدد الزيارات الطبيعة أو المجانية التي يحصل عليها الموقع الالكتروني الخاص بك. تشمل القنوات التي تستفيد من عملية  تحسين محركات البحث المواقع الالكترونية والمدونات.

هناك العديد من الطرق والاستراتيجيات  في عملية تحسين محرّكات البحث التي تساهم في رفع عدد الزيارات إلى الموقع الالكتروني الخاص بك. وتشمل:

  • تحسين محركات البحث الداخلي: يركز هذا النوع من تحسين محركات البحث على الطرق التي يمكنك استخدامها لتحسين صفحات الموقع الإلكتروني الخاصة بك، مثل استخدام الكلمة المفتاحية بالشكل الصحيح ووضعها بالعنوان ورابط الصفحة بالاضافة الى تحسين الصور والروابط الداخلية والخارجية وغيرها من العوامل المهمة.
  • تحسين محركات البحث الخارجي: يركز هذا النوع من تحسين محركات البحث على جميع الأنشطة التي تحدث خارج صفحات موقعك. الروابط الواردة لموقعك ، والمعروفة أيضًا باسم الروابط الخلفية. يؤثر عدد المواقع و النطاقات التي لديها رابط لموقعك ، و درجة موثوقيتها لدى محركات البحث ، في مدى ترتيبك في نتائج البحث للكلمات المفتاحية التي تهتم بها. من خلال التواصل مع المواقع و المدونات الأخرى ، وكتابة منشورات على هذه المواقع بحيث تربطها مع موقعك الخاص ، يمكنك الحصول على الروابط الخلفية التي تحتاجها لرفع ترتيب الموقع الالكتروني الخاص بك إلى الصفحات الأولى لنتائج محركات البحث.


التسويق عن طريق محركات البحث (SEM)

عندما يبحث عميل محتمل عن منتج أو نشاط تجاري مرتبط بنشاطك، فهذه فرصة رائعة لتقديم اعلانك له. تعد الإعلانات المدفوعة وتحسين محركات البحث (SEO) من أفضل الاستراتيجيات للتسويق لنشاطك التجاري. يُعد التسويق عبر محركات البحث طريقة أخرى لزيادة حركة الزيارات على الموقع الالكتروني عن طريق وضع إعلانات مدفوعة على محركات البحث. أشهر قناتين للتسويق عبر محرك البحث هما أعلانات جوجل و أعلانات بينج التابعة لمحرك بحث شركة مايكروسوفت. تظهر هذه الإعلانات المدفوعة في الجزء العلوي من صفحات نتائج محرك البحث ، مما يمنحها رؤية فورية من قبل الجمهور.

 

التسويق بنشر المحتوى

يشير هذا المصطلح إلى إنشاء المحتوى و الترويج له بغرض نشر الوعي بالعلامة التجارية ، رفع حركة الزيارات ، و توليد قوائم العملاء المحتملين.

تشمل القنوات التي يمكن أن تلعب دورًا في استراتيجية التسويق بنشر المحتوى الخاصة بك التالي:

  • المقالات على المدونة: تساعدك كتابة المقالات ونشرها على المدونة الخاصة بك على إظهار خبرتك في مجال نشاطك ، و رفع حركة الزيارات الناتجة عن نتائج البحث الطبيعية لمحركات البحث. يقدم لك هذا المزيد من الفرص لتحويل زوار الموقع إلى قوائم عملاء محتملين و تقديمهم لفريق المبيعات الخاص بك.
  • الكتب الإلكترونية: تساعد الكتب الإلكترونية والمحتوى الطويل المماثل في زيادة تثقيف زوار الموقع الإلكتروني. كما يسمح لك بتقديم هذا المحتوى لهم في مقابل الحصول على معلومات الاتصال الخاصة بهم ، و بدوره تحويلهم من قراء إلى عملاء محتملين لشركتك.
  • المحتوى المرئي و المسموع: تعد مقاطع الفيديو والبث الصوتي ( بودكاست ) قناتين رائعتين للتسويق الالكتروني. يمكن أن يؤدي إنشاء محتوى مميز بحيث يتم مشاركته عبر شبكة الإنترنت إلى توسيع نطاق جمهورك المحتمل بشكل كبير.

 

التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

تعمل هذه الاستراتيجية على التسويق لعلامتك التجارية والمحتوى الخاص بك على منصات التواصل الاجتماعي لرفع الوعي بالعلامة التجارية و رفع حركة الزيارات و توليد المزيد من العملاء المحتملين لعملك.

أشهر القنوات التي يمكنك استخدامها في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي هي:

يستخدم العديد من المسوقين هذه المنصات لإطلاق حملات تسويقية فيروسية. يعد التعاون مع المؤثرين والمشاهير  في هذه المنصات أو المشاركة في ترند ذو جمهور كبير استراتيجية تسويق فيروسية. و الهدف من ذلك هو إنشاء محتوى جدير بالمشاركة على أمل أن ينتشر بشكل طبيعي على قنوات التواصل الاجتماعي.

 

الحملات الاعلانية المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي

ترفع الحملات الاعلانية المدفوعة حركة الزيارات إلى الموقع الالكتروني الخاص بك عن طريق دفع مبلغ مالي لهذه المنصات في كل مرة يتم النقر فوق إعلانك. أحد أكثر هذه المنصات شهرة في هذا النوع من الإعلانات هي فيسبوك و التي بدورها تمتلك منصة الانستجرام .

 

التسويق بالعمولة

هذا نوع من الإعلانات القائمة على الأداء حيث تتلقى عمولة مقابل التسويق لمنتجات أو خدمات شخص آخر على القنوات الخاص بك.

يعتبر هذا النوع من التسويق جزء من موجة جديدة للتسويق باستخدام المؤثرين . يمكن أن يكون إنشاء حملة باستخدام المؤثرين و المشاهير  شكلاً فعالاً للغاية من أشكال التسويق بالعمولة. يمكن أن يؤدي العثور على صانع المحتوى المناسب إلى نقل حملتك الاعلانية إلى المستوى التالي.

 

التسويق عن طريق البريد الالكتروني

تستخدم الشركات التسويق عبر البريد الإلكتروني كطريقة للتواصل مع جماهيرها. غالبًا ما يستخدم البريد الإلكتروني للترويج للمحتوى والخصومات والأحداث ، وكذلك لتوجيه الأشخاص نحو الموقع الالكتروني الخاص بالشركة. تشمل أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي قد ترسلها في حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني التالي:

  • أحدث المقالات في المدونة
  • متابعة مع العملاء المحتملين الذين قاموا بتنزيل شيء  ما من موقعك مثل كتيب الكتروني.
  • رسائل ترحيبية بالعملاء
  • نصائح أو معلومات قيمة للعملاء

 

العلاقات العامة عبر شبكة الإنترنت

العلاقات العامة عبر شبكة الإنترنت هي عملية الحصول على التغطية الإعلامية عبر شبكة الإنترنت من خلال المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي والمدونات والمواقع الالكترونية الأخرى القائمة على المحتوى. إنه يشبه إلى حد كبير العلاقات العامة التقليدية ولكن يتم عبر فضاء شبكة الإنترنت. تشمل القنوات التي يمكنك استخدامها لرفع العلاقات العامة الخاصة بك التالي:

  • التفاعل مع الصحفيين عبر منصات التواصل الاجتماعي: مثلا التحدث إلى الصحفيين على تويتر ، يعد طريقة رائعة لتطوير علاقة مع الصحافة تنتج فرصًا إعلامية مستحقة لشركتك.
  • التفاعل مع المراجعات و التقييمات التي تتم عن شركتك: عندما يراجع شخص ما شركتك عبر شبكة الإنترنت ، سواء كانت هذه المراجعة جيدة أو سيئة ، فأنها ستساعدك عن طريق إضفاء الطابع الإنساني على علامتك التجارية وتقديم موثوقية أكبر لعملك.
  • التفاعل مع تعليقات القراء على الموقع الالكتروني أو المدونة الخاصة بك: بنفس الطريقة التي تتفاعل بها مع مراجعات شركتك ، فإن الرد على الأشخاص الذين يقرؤون المحتوى الخاص بك هو أفضل طريقة لإنشاء محادثة مثمرة حول مجال نشاطك.

 

التسويق بالرسائل النصية

يُعد تسويق منتجاتك من خلال الرسائل النصية طريقة سريعة للوصول إلى العملاء المحتملين ، حتى بالنسبة لأولئك الذين لم يقدموا لك ارقام التواصل معهم. إنها طريقة بسيطة لإعلام جمهورك بالعروض والتخفيضات ، المنتجات الجديدة ، أو حالة طلباتهم. إذا كان لدى عملائك أستفسارات أو يحتاجون إلى مزيد من المعلومات ، فهذه أيضًا طريقة سريعة لهم للتواصل مع خدمة العملاء.

ماذا يفعل المسوق الالكتروني؟

المسوقين الالكترونيين مسؤولون عن رفع الوعي بالعلامة التجارية وتوليد قوائم بالعملاء المحتملين من خلال جميع القنوات التسويقية ، المجانية والمدفوعة على حد سواء. تشمل هذه القنوات منصات التواصل الاجتماعي ، وموقع الشركة على الإنترنت ، محركات البحث ، البريد الإلكتروني ، والحملات الاعلانية المدفوعة، ومدونة الشركة.

هل يخدم التسويق الالكتروني جميع الأعمال؟

يمكن للتسويق الالكتروني أن يقدم الفائدة لأي عمل أو علامة تجارية مهما كان نشاطها. بغض النظر عما تبيعه شركتك ، لا يزال التسويق الالكتروني يتضمن عمل دراسة لتحديد الجمهور المناسب للاستهداف ، وإنشاء محتوى ذي قيمة عبر شبكة الإنترنت. و لكن هذا لا يعني أن تقوم جميع الشركات بتنفيذ إستراتيجية التسويق الإلكتروني بنفس الطريقة.

 

التسويق الالكتروني بين الشركات

إذا كانت شركتك تقدم خدمات أو تبيع منتجات إلى شركات أخرى ، فمن المحتمل أن تتركز جهود التسويق الالكتروني حول توليد قوائم بالعملاء المحتملين عبر شبكة الإنترنت ، بحيث يكون الهدف النهائي هو أن يتحدث شخص ما إلى مندوب المبيعات. قد يكون الهدف من استراتيجيتك التسويقية هو جذب وتحويل العملاء المحتملين الأعلى جودة لمندوبي المبيعات عبر الموقع الالكتروني الخاص بك.

من غير الموقع الالكتروني الخاص بك ، من المحتمل أن تختار تركيز جهودك أيضا على منصات التواصل الاجتماعي التي تستهدف الأعمال التجارية مثل لينكد إن ، حيث تتواجد الفئة الأعلى من المستخدمين ذوي الاهتمام  بالأعمال .

 

التسويق الالكتروني بين الشركات والمستهلكين

إذا كانت شركتك من الشركات إلى تبيع منتجاتها مباشرة للمستهلك النهائي ، فغالبا سيكون الهدف من جهود التسويق الالكتروني الخاصة بك هو استقطاب المستهلكين  إلى المتجر الالكتروني الخاص بك و تحويلهم إلى عملاء دون الحاجة إلى التحدث معهم.

غالبا سيكون اهتمامك أقل بموضوع العملاء المحتملين ، ومن المرجح أن تبني رحلة مشتري سريعة من لحظة وصول شخص ما إلى المتجر الالكتروني الخاص بك إلى وقت إجراء عملية الشراء. وقد تحتاج إلى تركيز بعض الجهود في عملية وصف منتج و شرح  مميزاته  بطريقة تجذب الزائر، بالاضافة استخدام عبارات قوية تحثه على اتخاذ قرار إتمام عملية الشراء.

بالنسبة للشركات إلى تبيع منتجاتها مباشرة للمستهلك النهائي ، غالبًا ما تكون المنصات مثل انستجرام و سناب شات أكثر قيمة من المنصات التي تركز على الأعمال مثل لينكد إن .

كيف يتم التسويق الالكتروني؟

  1. تحديد الأهداف التسويقية
  2. تحديد الجمهور المستهدف
  3. تحديد الميزانية لكل قناة تسويقية
  4. التنسيق بين استراتيجيات التسويقية المدفوعة والمجانية.
  5. تصميم محتوى إبداعي و جذاب
  6. تهيئة المحتوى ليتلائم مع الأجهزة المحمولة
  7. إجراء دراسة و بحث عن الكلمات المفتاحية
  8. التحسين و التطوير بناء على النتائج و المعطيات

تحديد الأهداف التسويقية

عند البدء في التسويق الالكتروني، من الأهمية بمكان تحديد أهدافك التسويقية ستنشئ استراتيجيتك بناء عليها. على سبيل المثال ، إذا كان هدفك هو رفع الوعي بالعلامة التجارية ، فقد ترغب في التركيز على الوصول إلى جماهير جديدة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

أو ربما كان يهمك رفع المبيعات لمنتج معين بحد ذاته ، إذا كان الأمر كذلك ، فمن المهم التركيز على استراتيجية تحسين محركات البحث للحصول على مشترين محتملين على الموقع الالكتروني الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك ، إذا كانت هدفك هو المبيعات ، فيمكنك اختيار الحملات الاعلانية المدفوعة لزيادة و رفع عدد الزيارات من خلالها.

مهما كان الأمر ، فمن الأسهل بناء استراتيجية التسويق الإلكتروني بعد أن تحدد الأهداف الكبرى لشركتك.

 

تحديد الجمهور المستهدف

لقد ذكرنا هذه النقطة من قبل ، وهي أن إحدى أكبر فوائد التسويق الالكترونية هي إمكانية استهداف جماهير معينة ومع ذلك ، لا يمكنك الاستفادة من هذه الميزة إذا لم تكن قد حددت جمهورك المستهدف بدايةً.

بالطبع ، من المهم ملاحظة أن الجمهور المستهدف قد يختلف اعتمادًا على القناة أو الأهداف التسويقية لكل  منتج أو حملة اعلانية.

على سبيل المثال ، ربما لاحظت أن معظم المستخدمين على أنستجرام أصغر سنًا ويفضلون الوجوه التعبيرية ومقاطع الفيديو السريعة ، لكن المستخدمين على لينكد إن هم من المهتمين الأعمال الأكبر سنًا الذين يبحثون عن المزيد من النصائح في مجالات الأعمال المختلفة. سترغب في تنويع المحتوى الخاص بك لجذب انتباه الجماهير المستهدفة بناء  اهتماماتها المختلفة.

 

تحديد الميزانية لكل قناة تسويقية

ستعتمد ميزانيتك على قنوات وعناصر التسويق الالكتروني التي تستخدمها.

إذا كنت تركز على طرق التسويق الطبيعية مثل تحسين محركات البحث ، و النشر على منصات التواصل الاجتماعي ، وإنشاء المحتوى لموقع الكتروني موجود مسبقًا ، فأنت لست بحاجة إلى ميزانية تسويقية كبيرة. يمكنك أن تركز على إنشاء محتوى عالي الجودة يرغب جمهورك في التفاعل معه، حيث سيكون الاستثمار الوحيد الذي ستحتاج إليه في هذه الحالة هو وقتك.

مع طرق التسويق المدفوعة مثل الحملات الاعلانية المدفوعة ، هناك بلا شك بعض النفقات.تعتمد التكلفة النهائية بناء على مستوى الظهور الذي ترغب به لحملتك الإعلانية. على سبيل المثال ، لإطلاق حملة اعلانية على منصة إعلانات جوجل ، سوف تقوم بالمزايدة ضد الشركات الأخرى في نفس مجالك لتظهر في أعلى نتائج بحث جوجل للكلمات المفتاحية المرتبطة بنشاطك. اعتمادًا على القدرة التنافسية للكلمة المفتاحية نفسها ، يمكن أن يكون الأمر ذو تكلفة منخفضة أو عالية جدا ، وهذا السبب في أنه من الأفضل التركيز على حركة الزيارات الطبيعية أيضاً.

 

التنسيق بين استراتيجيات التسويقية المدفوعة والمجانية

غالبا ستحتاج استراتيجية التسويق الالكتروني إلى قنوات مدفوعة ومجانية حتى تكون فعالة حقًا.

على سبيل المثال ، قضاء الوقت في دراسة الجمهور المستهدف وتحديد احتياجاتهم وإنشاء محتوى عالي الجودة يقوم بتحويلهم إلى عملاء محتملين ، غالبا سوف ترى نتائج قوية على الرغم من الإنفاق الإعلاني المنخفض.

ومع ذلك ، إذا كان الحملات الاعلانية المدفوعة جزءًا من استراتيجيتك التسويقية، فقد تحصل على نتائج بشكل أسرع.

في النهاية ، اهدف إلى بناء الوصول الطبيعي أو المجاني باستخدام نشر المحتوى ، وتحسين محركات البحث ، و منصات التواصل الاجتماعي لتحقيق النجاح الدائم على المدى الطويل.

عندما تكون في حيرة ، قم بتجربة كلا الاتجاهين ، بحيث تستطيع التعرف على القنوات سواء المدفوعة أو المجانية التي تحقق أفضل أداء لعلامتك التجارية.

 

تصميم محتوى إبداعي و جذاب

بمجرد أن تعرف جمهورك المستهدف و تحدد الميزانية المناسبة ، يكون الوقت مناسبا للبدء بتصميم المحتوى المناسب للقنوات التسويقية المختلفة التي ستستخدمها. يمكن أن يكون هذا المحتوى عبارة عن منشورات على منصات التواصل الاجتماعي أو مقالات على المدونة أو حملات إعلانية مدفوعة.

بالطبع ، يجب أن يكون أي محتوى تقوم بتصميمه ممتعًا وجذابًا لجمهورك لأن الهدف من المحتوى التسويقي هو رفع الوعي بالعلامة التجارية وتحسين توليد قوائم بالعملاء المحتملين.

تهيئة المحتوى ليتلائم مع الأجهزة المحمولة

عنصر رئيسي آخر للتسويق الالكتروني هو التسويق عبر الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية. في الواقع ، يمثل استخدام الهواتف الذكية ككل 72٪ من الوقت المستغرق في تصفح الوسائط على شبكة الإنترنت في المملكة العربية السعودية ، في حين أن تصفح الوسائط على أجهزة الحاسب الآلي المكتبية يمثل أقل من النصف.

هذا يعني أن تصميم الإعلانات وصفحات المواقع الالكترونية و المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي بحيث تكون ملائمة للهواتف الذكية أمر ضروري جداً. إذا كان لدى شركتك تطبيق على الهواتف الذكية  يتيح للمستخدمين التفاعل مع علامتك التجارية أو تسوق منتجاتك ، فإن هذا التطبيق يقع تحت مظلة التسويق الالكتروني أيضًا.

الأشخاص الذين يتفاعلون مع شركتك من خلال الأجهزة المحمولة يجب أن يتمتعوا بنفس تجربة المستخدم السهلة كما لو كانوا يستعملون الجهاز المكتبي. وهذا يعني تصميم الموقع الالكتروني الخاص بك بحيث يكون متوافقا مع الأجهزة المحمولة سريع الاستجابة لجعل عملية التصفح على الأجهزة المحمولة أكثر سلاسة و سهولة.

 

إجراء دراسة و بحث عن الكلمات المفتاحية 

يتعلق التسويق الالكتروني بالوصول إلى الجماهير المستهدفة من خلال المحتوى الإبداعي ، وكل ذلك لا يمكن أن يحدث بدون عملية البحث عن الكلمات المفتاحية.

يعد إجراء بحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية أمرًا بالغ الأهمية لتهيئة الموقع الإلكتروني والمحتوى الخاص بك من أجل تحسين محركات البحث وضمان إمكانية عثور الجمهور على علامتك التجارية من خلال محركات البحث. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساعد البحث عن الكلمات المفتاحية لمنصات التواصل الاجتماعي أيضًا في تسويق منتجاتك أو خدماتك على قنوات اجتماعية مختلفة.

يجب أن تخصص بعض الجهود  لإجراء بحث عن الكلمات المفتاحية حتى وإن لم يكن لديك استراتيجية لتحسين محركات البحث. حاول إنشاء قائمة بالكلمات المفتاحية ذات الاهتمام العالي من قبل الجمهور التي لها صلة بمنتجاتك أو خدماتك.

 

التحسين و التطوير بناء على النتائج و المعطيات

أخيرًا ، لإنشاء استراتيجية تسويق الكتروني فعالة على المدى الطويل ، من الضروري معرفة كيفية تطويرها و تحسينها بناءً على النتائج و التحليلات .

على سبيل المثال ، ربما بعد شهرين تجد أن جمهورك لم يعد مهتمًا بالمحتوى الذي تقدمه على منصة  الانستجرام ، لكنهم يتفاعلون مع ما تقوم بنشره على منصة تويتر. بالتأكيد ، قد تكون هنا بحاجة لإعادة النظر في إستراتيجية الانستجرام الخاصة بك ككل ، ولكنها قد تكون أيضًا علامة على أن الجمهور يفضل التفاعل مع علامتك التجارية من خلال منصة مختلفة.

ربما تجد صفحة قديمة على موقعك الإلكتروني  لا تحصل على نفس الدرجة من حركة الزيارات التي اعتادت عليها. قد تفكر في تحديث الصفحة أو حذفها تمامًا لضمان عثور الزائرين على المحتوى الأحدث  و الأكثر صلة باهتمامهم.

يوفر التسويق الالكتروني للشركات فرصًا مرنة بشكل لا يصدق للنمو و التطور المستمر ، ولكن الأمر بين يديك لاستغلالها والاستفادة منها.

 

دمج التسويق الرقمي في استراتيجيتك التسويقية

أي فرصة يمكنك من خلالها التواصل مع جمهورك هي فرصة لتحويل عميل محتمل أو الحصول على عميل جديد. يوفر التسويق الالكتروني العديد من هذه الفرص من خلال السماح لك بالوصول إلى المشترين المحتملين عن طريق مجموعة متنوعة من القنوات التسويقية. سواء كانت منصات التواصل الاجتماعية أو المواقع الإلكترونية أو الرسائل النصية أو أي قناة أخرى عبر شبكة الإنترنت ، فهي طريقة لا تقدر بثمن للتسويق علامتك التجارية أو التعريف بخدماتك و منتجاتك.

لينكدين
تويتر
واتساب
فيسبوك

شارك على

قد يهمك قرأة

أضف تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

5 أسرار لإنشاء موقع إلكتروني ناجح يحول الزوار إلى عملاء

هل ترغب في معرفة كيف تجعل موقعك الإلكتروني أكثر فعالية في تحويل الزوار إلى عملاء يدفعون مقابل منتجك أو خدمتك؟

هل أنت صاحب مشروع تجاري أو مدير التسويق لشركتك و تجد أن موقعك الإلكتروني لا يساعدك في تحويل العملاء إلى مشترين؟

في هذا الكتيب نرغب بمشاركة 5 عناصر هامة و غالبا ما نجدها مفقودة في المواقع الإلكترونية. أذا قمت بأضافة هذه العناصر إلى موقعك و تطبيقها بالشكل الصحيح، فنحن نعلم انها ستساعد علامتك التجارية على تحقيق النجاح الذي لطالما أنتظرته