fbpx

نموذج العمل التجاري أنواعه وكيفية تصميمه

نموذج العمل التجاري

نموذج العمل التجاري هو خطة لتحقيق الإيرادات، وتشمل أنواعه: البيع بالتجزئة، والتصنيع، والاشتراكات، وغيرها.

يوضح نموذج العمل التجاري كيف سيحقق العمل التجاري أو الشركة الربح. وإذا أردت إنشاء عمل تجاري، فيجب أن تخصص بعض الوقت لتحديد نوع نموذج الأعمال الذي سيدعم أهدافك، وادمج تصميمه في خطة عملك وبحوثك السوقية.

سنقدم لك في الجزء التالي بعض التفاصيل حول نماذج الأعمال المختلفة، وأمثلة على كل منها، وكيفية تحديد النموذج المناسب لك.

ما هو نموذج العمل التجاري؟ 

نموذج العمل التجاري هو خطة عامة تحدد كيف تخطط شركتك لتحقيق الربح. وبصفة عامة، يشرح نموذج الأعمال أربعة أشياء:

  • ما المنتج أو الخدمة التي ستبيعها الشركة.
  • كيف تنوي التسويق للخدمة أو المنتج.
  • ما نوع النفقات التي ستتحملها الشركة.
  • كيف تتوقع الشركة تحقيق ربح.

احصل على التمويل الذي تحتاجه.

قارن بين تفاصيل عروض التمويل المختلفة لتمويل عملك بشكل أسرع.

أنواع وأمثلة نموذج العمل التجاري

يوجد الكثير جدًا من أنواع الأعمال التجارية المختلفة، وبناء على ذلك.. تتغير قائمة أنواع نماذج الأعمال باستمرار. إليك قائمة بـ 12 خيار نموذج أعمال يمثلون النماذج الأكثر شيوعًا حاليًا، ويمكن تعديل كل نموذج منها خصيصًا ليناسب شركة أو صناعة محددة.

يقدم “نموذج الأعمال المُسبّب للاضطراب” (disruptive business model) ابتكارات قائمة على تلك الهياكل الأساسية، وتحقق الكثير من الأعمال ربحًا من مصادر إيرادات متعددة، بمعنى أن نماذج أعمالها تشمل عدّة أنواع من أنواع النماذج التالية.

 

نموذج بائع التجزئة (Retailer Model) 

بائع التجزئة هو الحلقة الأخيرة في سلسلة التوريد. يشتري باعة التجزئة البضائع من المُصنعين أو الموزعين ثم يبيعونها للعملاء بسعر يغطي النفقات ويحقق هامش ربح. قد يتخصص تجار التجزئة في قطاع معين أو يعرضون مجموعة متنوعة من المنتجات.

أمثلة: إن العديد من الأعمال التجارية التي تتردد عليها كل يوم هي في الغالب تجار التجزئة، من متاجر البقالة إلى الصيدليات إلى بائعي الزهور.

 

نموذج الشركة المُصنّعة (Manufacturer model)

تحوّل الشركة المُصنعة المواد الخام إلى منتجات، ثم تبيع هذه المنتجات إلى الموزعين أو تجار التجزئة أو إلى المستهلكين مباشرةً.

مثال: تقوم شركات التصنيع ببناء كل شيء من الأثاث إلى المستحضرات الدوائية، والشركات المُصنعة موجودة بجميع الأحجام وفي كل الصناعات تقريبًا.

 

نموذج الرسوم مقابل الخدمة (Fee-for-service model)

نموذج الرسوم مقابل الخدمة واضح من اسمه: تتقاضى الشركة رسومًا محددة مقابل تقديم خدمة معينة. تستطيع الشركة التي تطبق هذا النموذج زيادة إيراداتها من خلال تقديم أعمال إضافية للعملاء أو عن طريق رفع أسعارها.

يعتمد نظام إيرادات هذا النوع من الأعمال التجارية على نوع العمل الذي يقدمه العمل التجاري، فقد يحدد الأجر وفقًا لساعات العمل، أو بناءً على رسوم شهرية ثابتة، أو عمولة. قد يضع العمل التجاري أيضًا جدول رسوم يحدد أسعار أنواع الخدمات المختلفة.

مثال: مصففو الشعر والمحاسبين ووكلاء العقارات يتقاضون رسومًا مقابل خدماتهم المتخصصة. قد يعملون بشكل مستقل، أو في صالون تجميل أو مكتب أو شركة سمسرة يعطونهم الموارد التي يحتاجونها مقابل نسبة مئوية من أرباحهم.

 

نموذج الاشتراك (Subscription model)

يمكن تطبيق نموذج الاشتراك على كل من المتاجر التقليدية وشركات التجارة الإلكترونية على حدٍ سواء. يعتمد نموذج الاشتراك بشكل أساسي على سداد العميل لمبلغ اشتراك نقدي على فترات منتظمة حتى يتمكن من الحصول على خدمة أو منتج باستمرار. قد تشحن الشركة منتجها مباشرة عبر البريد، أو يمكنك دفع رسوم لاستخدام خدماتها.

مثال: تقدم العديد من المزارع المحلية حصصًا في المزارع أو اشتراكات زراعية مدعومة من المجتمع، حيث يحصل العملاء على المنتجات الطازجة بشكل مستمر أثناء موسم الحصاد.

 

نموذج التجميع (Bundling model) 

يتضمن نموذج الأعمال التجميعي الشركات التي تبيع منتجين أو أكثر معًا في حزمة منتجات واحدة، وغالبًا تبيعها بسعر أقل من سعر بيع المنتجات بشكل منفصل.

يسمح هذا النوع من نموذج الأعمال للشركات بزيادة حجم مبيعاته، وكذلك التسويق لمنتجات أو خدمات من الصعب بيعها، ولكن غالبًا ما يؤدي ذلك إلى تقليل هوامش الربح نظرًا لأن الشركات تبيع المنتجات بسعر أقل.

مثال: تستخدم العديد من مراكز اللياقة البدنية والصالات الرياضية نوعًا من نموذج التجميع، حيث يدفع العملاء رسومًا مقابل عدد معين من الصفوف شهريًا. وكلما زاد عدد الصفوف التي يشتريها العميل، أصبح كل صف فردي أرخص ثمنًا، على الرغم من زيادة النفقة الإجمالية التي صرفها العميل.

نموذج المُنتج كخدمة (Product-as-a-service model) 

تفرض شركات المنتج كخدمة رسومًا على العملاء مقابل استخدامهم لمنتجات مادية. قد يفرضون رسوم اشتراك، أو رسوم مقابل لكل استخدام أو لكل كيلومتر، أو مزيج من الاثنين معًا.

مثال: تطبق شركات تأجير الدراجات نموذج المنتجات كخدمة. قد يدفع العملاء رسوم عضوية سنوية بالإضافة إلى رسوم عن كل كيلومتر يركبون فيه الدراجة، أو قد يُتاح لهم خيار استئجار دراجة طوال اليوم.

 

نموذج التأجير (Leasing model)

وفقًا لنموذج أعمال التأجير، تشتري الشركة منتجًا من البائع. تسمح هذه الشركة بعد ذلك لشركة أخرى باستخدام المنتج الذي اشترته مقابل رسوم منتظمة. تعتبر اتفاقيات التأجير أكثر فاعلية عادةً في حالة المنتجات باهظة الثمن مثل منتجات التصنيع والمعدات الطبية، لكن بعض الشركات تستأجر منتجات أصغر أيضًا.

يشبه نموذج التأجير نموذج المنتج كخدمة، لكن عقود الإيجار عادة ما تكون ذات مدد أطول – أيام أو أسابيع مقارنة بدقائق أو ساعات في حالة نموذج المنتج كخدمة. من غير المحتمل أن تفرض شركات التأجير رسوم اشتراك أو عضوية للوصول إلى منتجاتها.

مثال: الشركة التي تؤجر آلات مثل الجرافات والمثاقب والجرارات للأفراد لاستخدامها في مشاريع بناء منازلهم تستخدم نموذج أعمال التأجير.

 

نموذج حقوق الامتياز (Franchise model) 

الامتياز هو مخطط عمل قائم بالفعل يشتريه متلقي الامتياز ويعيد إنتاجه. يعمل مانح الامتياز أو المالك الأصلي مع متلقي الامتياز لمساعدته في التمويل والتسويق والعمليات التجارية الأخرى لضمان سير الأعمال كما ينبغي. في المقابل، يدفع متلقي الامتياز لمانح الامتياز نسبة مئوية من الأرباح.

مثال: تعد Domino’s و Anytime Fitness و Ace Hardware و McDonalds كلها أمثلة على نموذج الامتياز.

 

نموذج التوزيع (Distribution model)

شركة التوزيع هي الشركة المسؤولة عن نقل البضائع من الشركة المُصنِعة إلى السوق، ويحقق الموزعون ربحًا من حلال شراء المنتج بكميات كبيرة وبيعه لتجار التجزئة بسعر أعلى.

مثال: سلسلة صالونات التجميل التي تشتري منتجات التجميل بكميات كبيرة وتبيع بعضها إلى صالونات أخرى تطبق نموذج أعمال التوزيع، حتى وإن كان لديها مصادر دخل أخرى أيضًا.

 

نموذج فريميوم (Freemium model) 

عند تطبيق نموذج فريميوم، يستطيع العملاء استخدام أجزاء من منتج أو خدمة مجانًا، ولكن يجب أن يدفعوا مبلغًا نقديًا إذا أرادوا الوصول إلى مميزات متقدمة أكثر في المنتج. هذا النموذج شائع في مجال البرنامج كخدمة. كمثال: منصة Spotify لديها فئة اشتراك مجاني مدعومة بالإعلانات، لكن المشتركين يمكنهم الاستماع بدون إعلانات.

مثال: تستخدم بعض شركات الأخبار أو النشر عبر الإنترنت نموذج فريميوم، حيث يكون بعض المحتوى أو كله مجانيًا، ولكن يجب دفع اشتراك للوصول إلى المحتوى المتميز أو الميزات الخاصة.

 

نموذج الإعلان أو التسويق بالعمولة (Advertising or affiliate marketing model)

إن نماذج الأعمال التي تستخدم الإعلان والتسويق بالعمولة تستخدم الجمهور كأصل يمكن الاستفادة منه.

تستغل الشركة الإعلانات لبيع انتباه جمهورها، حث يدفع المعلنون مقابل المساحة الإعلانية – سواء كانت في صفحات المجلات أو على جانب سيارة – وتتحدد الأسعار حسب حجم جمهور الشركة عادةً.

أما في حالة التسويق بالعمولة، فتحصل الشركة على عمولة عندما يشتري أحد أفراد جمهورها منتجًا أو خدمة أوصت بها الشركة. إذا سمعت صاحب بث إنترنتي (بودكاست) يشجع على استخدام رمز عرض معين عند شراءك لمنتج يروّج له، فلابد أن صاحب البث يطبق نموذج أعمال التسويق بالعمولة.

مثال: يستخدم مدوّن الموضة الذي يبيع الإعلانات على البودكاست أو موقع الويب نموذجًا إعلانيًا. إذا نشر صور ملابس معينة ووضع تحتها روابط يمكن للمشاهدين النقر عليها “لشراء نفس الملابس”، فقد يكسبون أيضًا عمولة تسويق بالعمولة على هذه المشتريات.

 

نموذج شفرات الحلاقة (Razor blades model)

إذا أردت فهم نموذج شفرات الحلاقة، توجه ببساطة إلى أي صيدلية محلية، وستلاحظ أن استبدال شفرات الحلاقة قد يكلف أكثر من ماكينة الحلاقة نفسها.

تبيع الشركات ماكينة الحلاقة بسعر رخيص لأنها تعرف أنك ستضطر لشراء ملحقات أكثر تكلفة في المستقبل –وهي شفرات الحلاقة في هذه الحالة.

بالإضافة إلى نموذج شفرات الحلاقة التقليدية، سترى أيضًا الشركات تستخدم نموذج شفرات الحلاقة العكسية، حيث تقدم للعملاء منتجًا بسعر مرتفع، ثم تروج لبيع المنتجات منخفضة السعر المصاحبة لهذا المنتج الأول.

أمثلة: نموذج العمل هذا هو الأكثر شيوعًا بين الشركات التي تبيع المنتجات المادية. تعد الطابعات التي تتطلب نوعًا معينًا من الحبر، أو أباريق الماء التي تتطلب نوعًا معينًا من الفلاتر، أمثلة على نموذج شفرات الحلاقة.

كيفية تصميم نموذج العمل التجاري

لا يوجد نموذج أعمال واحد مناسب الجميع. وتطبق العديد من الشركات عناصر من عدة نماذج. على سبيل المثال، ستوديو اليوجا الذي يطبق نموذج التجميع في الترويج لصفوفه، قد يطبق نموذج البيع بالتجزئة أيضًا من خلال بيع منتجات في بهو الستوديو.

إذا أردت تصميم نموذج أعمالك الخاص، ابدأ بالإجابة على الأسئلة التالية:

  • كيف ستكسب المال؟ حدد مصدر دخل واحد أو أكثر، أي الطرق المختلفة التي تخطط شركتك لتحقيق الأرباح من خلالها.
  • ما هي مقاييسك الرئيسية؟ إن امتلاك عمل تجاري مربح أمر رائع، لكن هذا لا يحدث بين ليلة وضحاها، ستحتاج إلى تحديد طرق أخرى تقيس بها مدى نجاح شركتك، مثل تكلفة اكتساب عميل أو عدد العملاء المتكررين لديك.
  • من هو عميلك المستهدف؟ يجب أن يحل منتجك أو خدمتك مشكلة معينة لمجموعة معينة من المستهلكين. ويجب أن يأخذ نموذج عملك في الاعتبار حجم قاعدة عملائك المحتملين.
  • كيف سيفيد منتجك أو خدمتك هؤلاء العملاء؟ يجب أن يكون لنموذج عملك عرض قيمة واضح، لأن هذا ما يجعله جذابًا للعملاء ويميزه عن منافسيك. في الوضع النموذجي، يجب أن يكون عرض القيمة الخاص بك متخصصًا بدرجة كافية بحيث لا يتمكن المنافسون من نسخه بسهولة.
  • ما هي المصاريف التي ستتحملها؟ ضع قائمة بالمصروفات الثابتة والمتغيرة التي يتطلبها عملك، ثم حدد الأسعار التي يجب أن تبيع بها حتى تصبح إيراداتك أكبر من تكاليفك. ضع في اعتبارك التكاليف المرتبطة بالأصول المادية والمالية والفكرية لشركتك.

قد لا يكون لديك فكرة واضحة في البداية عما سيبدو عليه كل عنصر من هؤلاء في عملك التجاري، ولكن كتابة خطة عمل سيساعد في توضيحهم أكثر.

قد يكون من المفيد أيضًا البحث عن الشركات الأخرى المشابهة لشركتك ومعرفة كيف ينظمون عملياتهم. قد تكشف بحوث السوق عن أشياء قد تريد تقليدها، وكذلك عن الفجوات التي يستطيع عملك التجاري العمل على سدّها.

سيساهم نموذج عملك في تحديد اتجاه عملياتك والعكس صحيح. ومع نمو عملك التجاري، ستتمكن من تغيير استراتيجيتك وتكييفها بناءً على ما تعلمته.

لينكدين
تويتر
واتساب
فيسبوك

شارك على

قد يهمك قرأة

أضف تعليقاً

Your email address will not be published. Required fields are marked *

5 أسرار لإنشاء موقع إلكتروني ناجح يحول الزوار إلى عملاء

هل ترغب في معرفة كيف تجعل موقعك الإلكتروني أكثر فعالية في تحويل الزوار إلى عملاء يدفعون مقابل منتجك أو خدمتك؟

هل أنت صاحب مشروع تجاري أو مدير التسويق لشركتك و تجد أن موقعك الإلكتروني لا يساعدك في تحويل العملاء إلى مشترين؟

في هذا الكتيب نرغب بمشاركة 5 عناصر هامة و غالبا ما نجدها مفقودة في المواقع الإلكترونية. أذا قمت بأضافة هذه العناصر إلى موقعك و تطبيقها بالشكل الصحيح، فنحن نعلم انها ستساعد علامتك التجارية على تحقيق النجاح الذي لطالما أنتظرته